اعلنت إدارة الإعلام و​الصحافة​ ب​وزارة الخارجية الروسية​ في بيان، عن "العملية الإنسانية الروسية في ​​لبنان​​"، وقالت:" في 4 آب، وقع ​انفجار​ قوي في ​مرفأ​ ​بيروت​، أدى إلى خسائر كبيرة في الأرواح ودمار هائل وتم إعلان ​حالة الطوارئ​ في المدينة وناشد رئيس ​مجلس وزراء​ ​الجمهورية​ اللبنانية ​حسان دياب​ الدول الأجنبية تقديم المساعدة".

اضاف البيان: "في هذا الصدد، وعملا بتعليمات رئيس الاتحاد الروسي، يقوم ​بوتين​، ​وزارة الطوارئ الروسية​، بالتعاون مع وزارة الخارجية الروسية و Rospotrebnadzor ، بوضع خطة لتقديم المساعدة الإنسانية الطارئة إلى ​الشعب اللبناني​ الصديق في ​القضاء​ على عواقب هذه الكارثة، وتقرر إرسال مجموعة من رجال الإنقاذ إلى بيروت بالمعدات اللازمة لعمليات البحث والإنقاذ في المباني المدمرة، إلى المستشفى الجوي التابع لوزارة الطوارئ الروسية وإلى ​مختبر​ "PCR" المتنقل في Rospotrebnadzor".

واشار البيان الى ان "​القيادة​ اللبنانية رحبت بالمبادرة الروسية" وأعربت عن "امتنانها لاستعدادها للمساعدة. وفي الوقت الحالي، اتفق الطرفان على خطوات عملية للتحضير للعملية الإنسانية الروسية في لبنان، والتي يجب أن تبدأ في ​المستقبل​ القريب".