كيف يمكن للأزواج وضع خطة مالية متوافقة؟ إليكم كيفية التحدث عن الأرقام، والجمع بين الموارد المالية، من أجل العيش الحياة الزوجية بسعادة وارتياح.

أحب أن أروي هذه القصة المفيدة: في أول موعد غرامي لي مع زوجي الحالي، قررت أنني معجبة به بالفعل، بناءً على موضوعين في محادثتنا المتنوعة: الأول سيارات الـ"ليموزين" القديمة ذات التصميمات الداخلية المخملية الزرقاء، والثاني جداول البيانات (spreadsheets).

لم أكن أعلم حتى، أن هذه المحادثة ستكون مشابهة لمناقشاتنا بعد ذلك بعامين، أثناء الجمع بين شؤوننا المالية.

أنا الروح الحرة التي تستمتع بشراء أشياء رخيصة وغريبة، لا أمانع في رميها عندما تبلى بسرعة أو أتعب منها ... وفي الوقت ذاته، زوجي رايان هو خبير التمويل الذي يفضل الادخار وشراء منتج باهظ الثمن، ولكن يدوم، ومن ثم الاعتناء به جيدًا لضمان استمراريته. كيف من الممكن أن تنجح هذه العلاقة في ظل التفاوت الكبير الموجود في آرائنا حول مختلف الأمور؟

يقول مؤلف كتاب " Smart Couples Finish Rich" أي "​الأزواج​ الأذكياء يصلون الى الثراء"، ديفيد باخ: "غالبًا ما نتزوج من نقيضنا المالي .إما أن تولد لتدخر الأمول أو تولد لتنفقها. والأضداد المالية تجذب بعضها البعض. يمكن أن يؤدي ذلك إلى صراعات ومعارك هائلة ومنتظمة على السلطة وقضايا الثقة".

ولكن يجب أن لا تكون الأمور على هذا النحو. لقد حصلنا، زوجي وأنا، على نصيبنا من "المناقشات"، ولكن اذا نظرنا سريعًا إلى السنوات الثلاث القادمة، أود أن أقول أن لدينا روتينًا جيدًا. وفي معظم الأحيان ، يكون الجمع بين الأموال أمر ممتع بالفعل!

لكن عندما نحدد ميزانيتنا ، ونضع الأهداف ونحققها ، غالبًا ما يبدو أننا قمنا بتلخيص جبل شاهق، من أجل التنعم بالراحة في وقت لاحق.

لذا، كيف نصل إلى الجمع بين الأمول بنجاح؟ كنا قد تقدمنا بالسن عندما التقينا، وأسسنا مسيرات مهنية ووظائف ناجحة، لذلك حصلنا على ميزة الجمع بين مدخولين جيدين. لا يمتلك الجميع هذا الامتياز للأسف. لكن هذه المبادئ الأساسية يمكن أن تساعدك على البدء أينما كنت.

1- تحديد الأهداف للحصول على حياة زوجية سعيدة:

بدأنا بالمحادثات الكبيرة. كيف نريد أن يكون التقاعد؟ كيف نريد أن تكون حياتنا بين الحين والآخر؟ هل لدينا أطفال؟ في أماكن عدة، كانت هذه الأسئلة تفيدنا من أجل التخطيط لحياتنا معًا ، لكننا وضعنا الأرقام في كل شيء، وتوصلنا إلى خطط مالية قابلة للتطبيق.

2- الاستفادة فورا من الدخل المشترك:

لقد أصبحنا للتو عائلة ذات دخل مزدوج ، وبدون أطفال، وبالتالي، وأردنا الاستفادة من هذا الدخل الزائد، والتركيز على الجمع بين أموالنا. نظرًا لأن أهدافنا كانت البقاء معا الى الأبد، فقد بدأنا بتقدير ما نحتاج اليه للتقاعد، ووضع ما يمكننا تحمله لتحقيق هذا الهدف.

زاد كلانا من مساهماته المالية، وافتتحنا حسابًا يمنحنا المزيد من المرونة إذا أردنا التقاعد مبكرًا. ثم حسبنا المبلغ الذي سنحتاجه في توفيرات الطوارئ، وبدأنا في الإضافة إلى ذلك أيضًا.

3- التركيز على الأساسيات:

لقد قلل الانتقال معًا من نفقاتنا ، لذلك قمنا برسم واقعنا الجديد مع فئات ​الميزانية​ للأساسيات. أثار ذلك المحادثات التي لم تكن ممتعة، مثل أحلام اليقظة حول جميع ​الرحلات​ التي سنقوم بها في التقاعد. هل قصة شعر ريان الشهرية ضرورية؟ ماذا عن وجبات الغداء الأسبوعية مع الأصدقاء؟ يبدو أنها ضرورية بالنسبة لي. كانت ​فاتورة الكهرباء​ سهلة بما فيه الكفاية للاتفاق عليها ، لكننا تحاورنا حول بعض فئاتها.

4- التركيز على المرح أيضا:

كل منا فتح، أو حتى احتفظ، بحسابات فردية لـ "أموال المتعة" ، وهي إحدى الطرق التي ابتعدنا فيها عن أموال الأزواج.

وبهذه الطريقة، يتم إيداع جزء من رواتبنا مباشرة في هذه الحسابات وننفقها كيفما شئنا. تم نقل بعض الفئات المتنازع عليها للأساسيات (والمبلغ المصاحب) إلى هذا القسم. على سبيل المثال ، إذا اشترى أي منا وجبة عندما لا نتناول الطعام معًا ، فهذا يأتي من أموال المتعة.

5- التخطيط للأموال "الإضافية":

يحصل ريان على مكافآت منتظمة من شركته ، وأنا أقوم بأعمال جانبية من أنواع مختلفة. في البداية ، لم ندرج هذه الأشياء في ميزانياتنا، ونشأ خلاف حول كيفية التعامل معها. في النهاية ، اتفقنا على نسبة مئوية: 25 % من أي أموال خارج شيكات الرواتب العادية تذهب إلى حساباتنا الفردية ، ونسبة الـ 75% المتبقية، تذهب إلى الحساب المشترك. قمنا بتصنيف الدخل الإضافي على أنه "مكافأة" من نوع ما ، لذلك يبدو الأمر كذلك بالنسبة إلى الحائز على الجائزة. ومع ذلك ، فإن كل تلك الأموال الإضافية سوف تتم زيادتها على رصيدنا، ونحن نريد بالطبع مواصلة هذا الأمر.

6- إعادة النظر، بشكل منتظم، بالخطط الموضوعة:

في السنوات الثلاث الماضية ، رزقنا بطفل واشترينا منزلاً أكبر. كل ستة أشهر على الأقل ، كما نعيد إلقاء نظرة على الميزانية ونعيد معايرة فئاتنا. هل نحن نبالغ في تناول الطعام بالخارج؟ هل انتهينا من سداد هذا المنتج الذي اشتريناه بتمويل 0%؟

نعيد النظر أيضًا عندما نحتاج إلى اتخاذ قرارات كبيرة ، مثل وضع ابننا في الرعاية النهارية بدوام جزئي أو بدوام كامل ، أو في حال كان بإمكاننا تحمل تكلفة إعادة تصميم المنزل، التي تحدثنا عنها مطولا.

7- الإستمتاع ...

لقد حصلنا على نصيبنا العادل من المعارك حول المال ، ولكن بشكل عام ، إنها طريقة ممتعة بالنسبة لنا للتواصل. نستخدمها كفرصة لإعادة النظر في أحلامنا ، وصنع أحلام جديدة وتحقيق الأهداف معًا.