لفتت وزير الإعلام ​منال عبد الصمد​، خلال إعلانها مقررات مجلس الوزراء بعد انتهاء ال​جلسة الى ان "الرئيس عون تحدث عن ازدياد أعداد كورونا الأمر الذي يوجب التشدد بالإجراءات الوقائية ونوّه بأداء الأجهزة الأمنية والإدارات المعنية بسلامة الغذاء بعد المداهمات التي حصلت وطالب بالإسراع في إصدار الأحكام بالدعاوى العاجلة.

وقالت عبد الصمد إن رئيس الحكومة حسان "دياب طالب بوقف حملات الإبتزاز التي تتعرض لها الدولة في كل القطاعات وأشار الى ان جزءا كبيرا من المشاكل التي يعاني منها لبنان مفعتل ولا أساس لها والبلد ممتلئ بالمواد الغذائية التي تكفي 6 أشهر لكن التجار يحالون أن يحتكروا.

المقررات:

-وافق مجلس الوزراء على انهاء المجلس الأعلى للدفاع الخاص بالتدابير المتعلقة بتمديد التعبئة العامة حتى 30 آب المقبل، والإجراءات الناتجة عن ذلك وفق ما ورد في بيان الأمانة العامة للمجلس الأعلى للدفاع.

-تكليف وزير المال توقيع العقود مع شركات: KPMG ، Oliver wayman ، Alvarez-Marsal.

-تبنت الحكومة المشروع المقدم من قبلها الرامي الى رفع السرية المصرفية.

-الموافقة على مشروع قانون يرمي الى اعفاء كافة المركبات الآلية من رسوم السير السنوية للعام 2020 او العام 2021 حصراً والغرامات المرتبطة بها.

-الموافقة على تمديد العمل بالمرسوم رقم 6278 تاريخ 16/4/2020 المتعلق باعفاء المستلزمات والمعدات الطبية والاستشفائية والمخبرية المنحصر استعمالها بالوقاية من فيروس كورونا ومعالجة حالات الإصابة به، من الرسوم الجمركية وذلك حتى 31/12/2020

-الموافقة على مشروع مرسوم تطبيق القانون رقم 28 تاريخ 10/2/2017، المتعلق بالحق في الوصول الى المعلومات.

-الموافقة على نقل افراد الهيئة التعليمية الناجحين في المباريات التي أجريت اعتبارا من 22/7/2017، وأعلنت نتائجها بتاريخ 17/11/2017، الفائض عددهم عن العدد الموافق عليه بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 52 تاريخ 28/3/2012، وتعيينهم بوظيفة مفتش معاون تربوي في المفتشية العامة التربوية في ملاك التفتيش المركزي.

-تكليف الهيئة العليا للإغاثة مسح الاضرار الناتجة عن الحرائق في بعلبك الهرمل وتلك التي نشبت في الهبارية نتيجة العدوان "​الإسرائيلي​" امس.