بعد أشهر من الحظر والإغلاق المضني بسبب انتشار فيروس "كورونا" في جميع أنحاء العالم، بات الكثيرون يحلمون بالهرب من شققهم السكنية الصغيرة، أو منازلهم في الضواحي، إلى بلدان أخرى للاستمتاع برحلات سياحية مميزة. وقد أطلقت بعض البلدان مؤخراً برامج تأشيرات عن بعد لتشجيع ​السياح​ والأشخاص الذين يرغبون بالمكوث في هذه البلدان للعمل.

في ما يلي، مجموعة دول لديها برامج خاصة لاستقبال السياح في ظل جائحة "كورونا":

1- ​إستونيا​:

تتطلع الدولة إلى الترحيب بـ1800 شخص في برنامج التأشيرة الرقمية، ويجب على المتقدمين المهتمين إظهار مصدر دخل مستمر بقيمة 3988 دولار على الأقل شهرياً. كما يتطلب إصدار الفيزا، دفع رسوم بقيمة 117 دولار وإثباتاً للدخل وعقد عمل ساري المفعول. لم يتم فتح باب التقدم للتأشيرة رسمياً، ولكن يمكن للمتقدمين المهتمين الاشتراك للحصول على إشعار عند فتح باب التقديم.

2- برمودا:

أعلنت برمودا في وقت سابق من هذا الشهر، أنها ستطلق سياسة جديدة لإصدار سمات الدخول إلى أراضيها، والذي سيستهدف الطلاب إضافة إلى الفئات الأخرى من السياح. ستسمح هذه السياسة للعمال والطلاب بالعيش في الجزيرة الكاريبية لمدة تصل إلى عام.

من أجل التأهل، يجب أن يكون المتقدم أكبر من 18 عاماً، ولديه تأمين صحي، وإثبات على أنه موظف، أو التسجيل في برنامج تعليمي، أو مصدر دخل مستمر، وفقا لحكومة برمودا. ومن المتوقع أن تبدأ الخدمة رسمياً في بداية آب.

3- جورجيا:

يستهدف برنامج التأشيرة الجديد في ​جورجيا​العاملين لحسابهم الخاص والعاملين عن بعد. وفقاً لوزارة الاقتصاد، تم تصميم التأشيرة الرقمية الراغبين في زيارة البلاد لمدة ستة أشهر أو أكثر.

يمكن للزوار توقع الخضوع للحجر الصحي عند الوصول، على نفقتهم الخاصة. وعلى الرغم من عدم البدء باستقبال الطلبات، ذكرت الحكومة أن المتقدمين سيحتاجون إلى تقديم دليل على تأمين السفر وشهادة توظيف ومعلومات شخصية أخرى.

4- جمهورية التشيك:

تأشيرة طويلة الأمد سنوات. بحسب دائرة الهجرة في جمهورية التشيك، فإن التأشيرة تستهدف العمال المستقلين والعاملين عن بعد الذين يتطلعون للعيش في البلاد لفترات أطول.

وسيحتاج المتقدمون المهتمون إلى الاتصال بالمكتب القنصلي الموجود في بلدهم. إضافة إلى ملء طلب يتضمن تقديم إثبات الدخل وتأمين السفر الطبي والإقامة.

5- ​البرتغال​:

يوفر برنامج التأشيرة هذا إقامة مؤقتة للعمال المستقلين. ولكن يجب على المتقدمين إثبات أن مهاراتهم مطلوبة في البلد. كما يجب على المتقدمين التسجيل كعاملين مستقلين في البلاد، ويساعد ذلك في الحصول على عملاء برتغاليين محليين.

6- ​إسبانيا​:

إذا كنت تعمل لحسابك الخاص فتوجه إلى إسبانيا. يمكن للعمال المستقلين والأفراد العاملين لحسابهم الخاص التقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل لحسابهم الخاص في البلاد. تسمح هذه التأشيرة للأفراد بالعيش والعمل في إسبانيا لمدة تصل إلى عام. سيحتاج مقدمو الطلبات إلى إنشاء وظيفة والحفاظ عليها واجتياز فحص الخبرة.

7- ​ألمانيا​:

ألمانيا لديها أيضاً برنامج تأشيرات يستهدف العاملين لحسابهم الخاص والعاملين عن بعد. يحدد الموقع الإلكتروني للحكومة بشكل واضح برامج التأشيرة المختلفة ومن هو مؤهل للتقديم.

تستمر تأشيرة العمل المستقل لمدة 3 أشهر فقط، ولكن يمكن تحويلها إلى تصريح إقامة. التطبيق مشابه لبرامج التأشيرة البعيدة الأخرى.

ويجب على المتقدمين إظهار إثبات الدخل وتأمين السفر وخطابات التوصية من أصحاب العمل السابقين.

8- ​المكسيك​:

تسمح تأشيرة الإقامة المؤقتة في المكسيك للزوار بالعيش في المكسيك لمدة عام، وبعد ذلك يمكن تمديدها لمدة ثلاث سنوات إضافية.

ومن أجل التأهل للحصول على التأشيرة، سيحتاج المتقدمون إلى إظهار إثبات دخل يزيد عن 1620 دولار في الشهر، أو رصيد حساب مصرفي يزيد عن 27 ألف دولار. وبموجب هذه التأشيرة، لن يتمكن الزوار من العمل للبلاد.