كشف ثلاثة مسؤولين في ​الإتحاد الأوروبي​، لـ"رويترز"، أن الجهود الأوروبية الرامية لإنتاج لقاحات لمرض "كوفيد-19" الناجم عن فيروس "كورونا" المستجد، من خلال شركات "​فايزر​" و"سانوفي" و"جونسون آند جونسون" تعصف بها خلافات بشأن السعر وطريقة الدفع وتكاليف المسؤولية المحتملة.

وقال المسؤولون الذين شاركوا في المحادثات، إنه على الرغم من الضرورة الملحة لإبرام الصفقات، وسط سباق عالمي لضمان الحصول على أفضل اللقاحات الواعدة، فإن الإتحاد الأوروبي يكافح من أجل التوصل إلى إتفاقات سريعة.

وأوضح إثنان من المسؤولين، أن مفاوضات الإتحاد الأوروبي مع "جونسون آند جونسون" هي من بين المفاوضات الأكثر تقدماً، لكنها لم تنته بعد وسط مساومات بخصوص كيفية تقاسم تكاليف المسؤولية إذا ظهرت للقاح المحتمل، آثار جانبية غير متوقعة.

وذكر مسؤولان، أن شركة "سانوفي" الفرنسية تتفاوض لتوريد 300 مليون جرعة من اللقاح المحتمل، الذي تقوم بتطويره مع شركة ​الأدوية​ البريطانية "غلاكسو سميثكلاين" إلى ​الاتحاد الأوروبي​، وتريد دفعة مقدمة على الفور مقابل المخزون بأكمله.

لكن المسؤولين قالوا إن الإتحاد الأوروبي يرغب في الدفع على أقساط وتأخير بعض المدفوعات، حتى يجتاز اللقاح تجارب سريرية كبيرة.

وأشار أحد المسؤولين، إلى أن ذلك تسبب في "بعض العقبات".

وإلى جانب مفاوضاته مع "فايزر" و"سانوفي" و"جونسون آند جونسون"، يجري الإتحاد الأوروبي أيضاً محادثات مع شركتي التكنولوجيا الحيوية "مودرنا" الأميركية و"كيورفاك" الألمانية.