دشن الرئيس الروسي فلاديمير ​بوتين​ عبر تقنية الفيديو، مجمعاً جديدا لتكرير ​النفط​ بإسم "يورو+" في محافظة ​موسكو​. وبلغت تكلفة بناء المجمع نحو 98 مليار روبل (حوالي 1.4 مليار دولار).

ومجمع "يورو+" عبارة عن مشروع تطوير مصفاة موسكو التابعة لشركة ​الطاقة​ الروسية "​غازبروم​ نفط"، التي تعد مورد ​المحروقات​ الرئيسي لمنطقة موسكو، حيث تزود منطقة العاصمة الروسية بنحو 40% من احتياجاتها من المحروقات.

وأوضح الرئيس الروسي، في كلمة خلال مراسم إفتتاح المجمع، إنه من المخطط ​إستثمار​ حوالي 350 مليار روبل (حوالي 5 مليارات دولار) في المصفاة حتى العام 2025.

ويستجيب المجمع الجديد لمعايير الحفاظ على البيئة، وقال بوتين إنه من ضمن المجمع جرى بناء مرافق حديثة لمعالجة النفايا، حيث تم إنشاء مرافق لمراقبة جودة الهواء، لافتاً إلى أن المجمع يؤمن الكثير من فرص العمل الجديدة.

من جهته إعتبر وزير الطاقة الروسي، ​ألكسندر نوفاك​، الذي شارك أيضاً في مراسم الإفتتاح، أن ​قطاع الطاقة​ الروسي يشهد اليوم حدثاً مهماً، وخاصة لصناعة تكرير النفط الروسية ولأقدم ​الشركات الروسية​.

وأشار نوفاك، إلى أن برنامج تحديث المصفاة استمر 10 سنوات تم خلالها إستثمار نحو 200 مليار روبل، ومن المخطط إستثمار 160 مليار روبل أخرى في المصفاة.