أظهرت دراسة تراجع معدلات الإشغال ب​الفنادق​ الإسبانية أكثر من النصف في الأشهر الستة الأولى من العام، وسط أضرار لحقت بالبلد المعتمد على ​السياحة​ من جراء إغلاق شامل استمر ثلاثة أشهر لمكافحة فيروس كورونا وإجراءات لحظر السفر والحجر الصحي.

تسهم السياحة بنحو 12% من اقتصاد إسبانيا، لكن معدل ​الإشغال الفندقي​ لم يتجاوز 33% بين كانون الثاني وحزيران، مقارنة مع 73% في الفترة ذاتها من العام الماضي.

قدمت زياة في حركة السياحة الداخلية بالتزامن مع تخفيف إجراءات الإغلاق بعض الدعم، لكن في ظل خفض الفنادق أسعار الغرف لجذب المصطافين، فإن التعافي المستدام قد يستغرق زمنا أطول، حسبما ذكر مكتب كوشمان وويكفيلد الاستشاري واس.تي.آر لتقييمات الفنادق.

وقال خافيير سيرانو من اس.تي.آر "طلب المصطافين المحليين، لاسيما خلال عطلات نهاية الأسبوع، هو خطوة أولى صوب التعافي.. القطاع يتحرك في الاتجاه الصحيح لإطلاق تعاف لا مفر من أن يكون بطيئا".

وشهدت منطقة قطالونيا في شمال شرق البلاد، وهي وجهة سياحية رئيسية، الإشغال الفندقي يهوي 58% في برشلونة، في حين فقدت العاصمة ​مدريد​ 46% من مستويات 2019.

وعانت فنادق جزر البليار، وهي وجهة رائجة للسياح الألمان والبريطانيين، من أشد تراجع في أعداد الزائرين، إذ انخفض الإشغال 65.6% في النصف الأول من السنة رغم أن تفشي فيروس "كورونا" بها لم يكن حادا.

وقال اتحاد قطاع الفندقة الإسباني إن حوالي 40 ألف حانة و​مطعم​ قد أُغلقوا غلقا نهائيا بسبب الجائحة.