محلياً

أكد وزير الخارجية الفرنسية، جان إيف لودريان، على دعم بلاده الكامل ل​​لبنان​​ مؤكداً إستمرار دعم ​​فرنسا​​ للبنان ووقوفها إلى جانب الشعب اللبناني.

وفي مؤتمر صحفي مع نظيره اللبناني، ناصيف حتي، قال: "وضع لبنان حرج و​الأزمة الاقتصادية​ لديها إنعكاسات على اللبنانيين الذين يفتقرون يوماً بعد يوماً، وفرنسا مصرة بالإستمرار بالوقوف إلى جانب اللبنانيين".

وأشار لودريان إلى أن "الحلول لإستعادة لبنان عافيته معروفة منذ وقت طويل، وإقترحنا مع "مؤتمر سيدر" عقد ثقة لتمويل مشاريع تنمية مقابل الإصلاحات، والحاجة للتغيير معروفة للجميع."

وأضاف: "أفكر بإعادة إطلاق المفاوضات مع ​​صندوق النقد​​ للخروج من الأزمة، وأفكر بإصلاح قطاع ​الكهرباء​، وما أنجز حتى الآن في هذا المجال لا يشجّع أبداً."

وعن ​​مكافحة الفساد​​، شدد لودريان على هذه النقطة قائلاً: "أفكر أيضاً بمكافحة الفساد والتهريب، والرئيس عون أعرب عن جديّته في هذا الموضوع، وهو موضوع مهم لتعزيز الشفافية".

وعن الدعم المادي قال: "فرنسا تقوم بعمل إنساني موجه للقطاعات الأكثر هشاشة والمساعدة الإنسانية ستصل هذا العام إلى 50 مليون يورو، وسندعم ​الخدمات العامة​ الأساسية، ولكن على لبنان أن يوجد أولاً شبكات الحماية والخدمات الإجتماعية".

كما أكد لودريان دعم فرنسا للجيش اللبناني.

من جهته وزير الخارجية اللبنانية ناصيف حتي :"مؤتمر سيدر يعكس مدى إهتمام فرنسا بلبنان، والمطلوب توفير المناخ الملائم لتنفيذ شروط سيدر، والمضي قدماً بتنفيذ المشاريع التي تضمّنها."

وأضاف:"يجب أن نعمل سريعاً فالوقت ضاغط، وهذا ما أهميته المضي بالمفاوضات مع صندوق النقد لخروج لبنان من المأزق الخطير".

أبلغ ​رئيس الجمهورية ميشال عون​، وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان، أن ​لبنان​ يتطلع إلى مساعدة فرنسا في مسيرة الإصلاحات و​مكافحة الفساد​ التي بدأها منذ بداية ولايته الرئاسية، ومن خلال سلسلة قرارات إتخذتها الحكومة اللبنانية في إطار الخطة التي وضعت للتعافي المالي والإقتصادي، معتبراً أن العلاقات اللبنانية- الفرنسية المتجذرة في التاريخ، تفرض مثل هذا التعاون لما فيه مصلحة البلدين والشعبين الصديقين.

وعرض الرئيس عون للوزير لودريان الظروف الصعبة التي يمرّ بها لبنان، سواء من الناحية الإقتصادية والمالية أو من ناحية تداعيات وباء "كورونا"، مشيراً الى الجهود التي تُبذل من أجل الخروج من الأزمة الراهنة بكل وجوهها، بالتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة.

وتحدث رئيس الجمهورية عن التداعيات التي خلّفتها الحرب في سوريا على ​الإقتصاد اللبناني​ بعد إغلاق الحدود، وكذلك مسألة النازحين السوريين التي كبّدت لبنان خسائر تتجاوز الـ40 مليار دولار وفق المعطيات المتوافرة لدى المنظمات الدولية.

وعرض الرئيس عون للوزير الفرنسي الخطوات التي تحققت في مجال مكافحة الفساد، ومنها إقرار التدقيق الجنائي، إضافةً إلى التدقيق الحسابي الذي أظهر وجود خلل في مالية الدولة، متحدثاً عن صعوبات وعراقيل تواجه مكافحة الفساد، خصوصاً مع وجود متورطين كثر فيه، يمارسون ضغوطاً عديدة لوقفها.

وشدد لودريان من جهته، على وقوف فرنسا إلى جانب لبنان، ومساعدته لإنجاز الإصلاحات.

وقال، إن "مفاعيل "سيدر" لا تزال قائمة ويمكن تحريكها، بالتوازي مع ما إلتزمته الحكومة في حينه".

وأضاف وزير الخارجية الفرنسي، أن ​باريس​ وضعت خطة لمساعدة المدارس الفرنسية واللبنانية في لبنان لمواجهة الأزمة الراهنة، وهي تشمل أكثر من 40 مدرسة ستلقى دعماً مالياً.

أعلن وزير الصحة حسن حمد "ان ​فيروس​ "​كورونا​" منعطف خطير وتم تسجيل 161 حالة اصابة حتى الساعة اليوم".

وأكد حسن ان "هناك تفشٍّ مجتمعيّ لـ"كورونا" وهو مؤشر سلبيّ وغير مشجّع ويدعونا لنكون جاهزين لاستقبال الناس الذين عليهم مساعدتنا عبر الإلتزام بالإجراءات."

داهم مدير عام الاقتصاد ​محمد ابو حيدر​ مع مراقبي مديرية حماية ​المستهلك​ بمؤازرة القوى الامنية، مستودعاً في الزلقا الطريق البحري، تابعاً لمجموعة "ليبول" و"شومان"، حيث وجدوا كميات من ​لحوم​ ​الدجاج​ المجلد .

وقال ابو حيدر إن "المداهمة هي استكمال للمداهمة التي حصلت في زكريت، وتم اخذ عينات لإجراء التحاليل اللازمة، كما وجد كميات من الدجاج مشكوك بوضعها، وبناء على اشارة مدعي جبل لبنان، سيتم ختم المستودع على ان تواصل وزارة الاقتصاد عبر مراقبيها عملية التتبع لاعادة الامور الى نصابها" .

واكد "ان وزير الاقتصاد والتجارة راوول نعمه اتخذ قراراً بسحب كل منتجات هذه اللحوم من السوق ونحن نتابع كل التطورات بهذا الشان باشراف القضاء المختص" .

واعلن "ان الامر يتعلق بغذاء الناس وهذا خطر احمر لن يتخطاه احد مهما كان" .

أصدرت المديرية العامة للأمن العام، بياناً جاء فيه: "في إطار متابعة عمليات تسليم وتوزيع مادة ​​المازوت​​، وعدم إحتكارها أو التلاعب بالسعر الرسمي، قامت بتاريخ 22/07/2020 دوريات من المديرية العامة للأمن العام، بالإشراف على إستلام شركات توزيع ​المحروقات​ لمادة المازوت من منشآت النفط في ​طرابلس​ والزهراني، ومواكبة توزيع الكمية المستلمة في كافة المناطق اللبنانية".

وتابع البيان: "بلغت الكمية المستلمة من شركات التوزيع 7.896.572 (سبعة ملايين وثمانماية وستة وتسعون ألفا وخمسماية وإثنين وسبعون) ليتراً من مادة المازوت، تم توزيعها على محطات وقود ومؤسسات وأصحاب مولدات توزيع الكهرباء".

عربياً

ارتفع اجمالي القروض والتسهيلات المصرفية في قطر بنهاية حزيران الماضي بنسبة 9.8% على أساس سنوي الى نحو تريليون ريال .

واستحوذ القطاع العام على ما نسبته 29% من اجمالي قروض الممنوحة من البنوك العاملة في قطر بنحو 311 مليون ريال، بينما سجلت القروض الاستهلاكية قفزة بنسبة 7.2% إلى اكثر من 140 مليار ريال و​القروض العقارية​ بنحو 152 مليار ريال.

أوروبياً

تستعد ​​المفوضية الأوروبية​​ بسبب فيروس "​كورونا​" الكشف عن تعديلات في اللوائح المالية الصارمة المعروفة بـ"مايفيد 2" بعد عامين فقط من إجراء تغييرات بها.

وتخطط المفوضية الأوروبية الكشف عن التعديلات التي أدخلتها على الأداة التنظيمية التي تم الكشف عنها لأول مرة في عام 2007 غداً الجمعة.

وتستهدف "مايفيد 2" الفصل ما بين ذراع الأبحاث والتداول في شركات السمسرة بغرض جعل توصيات الأسهم الخاصة بهم مستقلة تماماً عن عملياتهم المتعلقة بالتداول، لكن ذلك تسبب في توقف العديد من الوسطاء عن نشر الأبحاث المتعلقة بالشركات الصغيرة كوسيلة لخفض التكاليف.

أميركياً

ردت وزارة الخارجية الصينية، على الاتهامات التي وجهها ​مكتب التحقيقات الفيدرالي​ الأميركي أو ما يُعرف بـ"FBI" بأنها تأوي عالمة صينية هاربة في مبنى قنصليتها بسان فرانسيسكو غرب ​أميركا​، قائلة إنه "ليس لديها معلومات تقدمها".

جاء ذلك على لسان وانغ وينبين، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، حيث أضاف أن "​الولايات المتحدة​ تضايق وتحتجز الطلاب والعلماء الصينيين على فرضية أنهم مذنبون وهذا ينتهك حقوقهم المشروعة".