يواصل تطبيق "​سناب شات​" جذب المستخدمين النشطين يوميًا، لكنّ طفرة النمو في بداية عمليات الإغلاق بسبب فيروس "كورونا" المستجدّ قد تلاشت في وقت أقرب من ما كان متوقعًا. وتوقعت شركة "سناب"، المطورة للتطبيق، عددًا أقل من المستخدمين في الربع الحالي مقارنةً بتوقعات المحللين.

وأوضحت الشركة أن عدد المستخدمين النشطين يوميًا (DAUs)، وهو مقياس يراقبه المستثمرون والمعلنون على نطاق واسع، ارتفع بنسبة 17% ليصل إلى 238 مليون مستخدم نشط في الربع الثاني المنتهي في 30 حزيران.

وركزت "سناب" على مساعدة المعلنين في ما يتعلق بزيادة المبيعات مباشرة من إعلاناتها، ما عزز نمو الإيرادات حتى مع قيام العديد من العلامات التجارية بخفض ميزانيات التسويق بسبب الوباء. ووضعت نفسها كمنصة إعلانية آمنة تركز على التفاعلات الودية، حيث قامت أكثر من 1000 شركة بإيقاف ​الإعلانات​ بشكل موقت عبر "​فيسبوك​" بسبب مخاوف بشأن خطاب الكراهية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة "سناب"، إيفان شبيغل، أن "التركيز المتزايد على سلامة العلامة التجارية وخصوصيتها في الصناعة بأكملها يضعنا في وضع فريد من نوعه حيث استثمرنا في هذه المجالات منذ بداية عملنا".

وتتوقع الشركة في الربع الحالي أن يصبح عدد المستخدمين النشطين يوميًا (DAUs) بين 242 مليونًا و244 مليونًا، أي أقل من هدف المحللين البالغ 244.82 مليونًا.

وقفزت الإيرادات من مبيعات الإعلانات بنحو 17% لتصل إلى 454.2 مليون دولار خلال الربع، وهو رقم أعلى من التقديرات التي بلغت 440.8 مليون دولار. وبلغ متوسط الأرباح لكل مستخدم 1.91 دولارًا، وهو تغير بسيط جدًا بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وأشارت "سناب" الى أن "متوسط الأرباح لكل مستخدم خارج ​أميركا​ الشمالية و​أوروبا​ قد انخفض بنسبة 25% إلى 89 سنتًا حيث تسببت العوامل المرتبطة بالفيروس التاجي في مزيد من الضرر". واتسع صافي خسارة الشركة إلى نحو 326 مليون دولار، من 255.2 مليون دولار قبل عام، وقال المدير المالي، ديريك أندرسن، أن "نمو الإيرادات في الربع الثالث كان بنسبة 32% حتى 19 تموز".

وبما أن الوباء قد يضعف الاقتصاد أكثر، فإنّ نموذج تطبيق "سناب شات" الداخلي يعتمد على نمو الإيرادات بنسبة 20% في الربع الثالث، بحسب ما قال أندرسن.