ورد في "الإقتصاد" اليوم خبر مفاده بأن مؤسسات الصيرفة تخرج من اتفاق ​الدولار​ت المدعومة. 

وأشار الخبر الى ان هذه المؤسسات توقفت عن معظم الخدمات التي خصص لها على اساسها الدولار المدعوم 3850-3900 ليرة.

ومن ابرز هذه الخدمات التوقف عن تحويل ​300 دولار​ لعاملات المنازل الى الخارج بالسعر المدعوم، وكذلك التوقف عن دفع تذكرة السفر (1000 دولار). تم مؤخرا سحب التفويض المعطى لها من ​مصرف لبنان​ لفتح الاعتمدات التجارية للتجار الراغبين بالاستيراد.

وركز خبر "الإقتصاد" على مضمون الاتفاق الذي كان قد تم التوافق عليه في شهر أيار الماضي والذي تكرث بتعميم صدر موخراً عن نقابة اصحاب مؤسسات الصيرفة وقضى التعميم المذكور الذي حمل الرقم 5 تاريخ (23-6-2020) بتأمين حاجات المواطنين من الدولار على الشكل الآتي:

1-للأفراد: 

راتب الخدم الاجنبي المنزلي- تذكرة سفر لشخص واحد - قسط جامعة خارج لبنان - تسديد قسط منزل في لبنان- ايجار سكن الطالب في الخارج. 

2-للشركات:

تأمين طلبات شركات ​المواد الغذائية​ والمستلزمات الطبية بإستثناء التي تضمنتها السلة الغذاية المقررة من قبل وزارة الاقتصاد ومصرف لبنان.

بناء على  ما تقدم والذي تأكد للاقتصاد صوابية ما نشرته لاسيما انه تم الاتصال بعشرات مؤسسات الصيرفة من الفئة (أ) قبل نشر الخبر وجميعها اكدت على انها اوقفت جميع الخدمات التي سبق ذكرها.

وعليه فإن "الاقتصاد" تأسف للنفي الذي صدر عن نقابة مؤسسات الصرافة للخبر المنشور، وتتمنى عليها ان كانت تصر على نفي الخبر الذي اساساً لم يأتي على ذكر ما ركّز عليه نفي النقابة لناحية توقف ​شركات الصرافة​ من الفئة (أ) عن شراء الدولار من مصرف لبنان، فهذا الامر لم يأتي في سياق الخبر الذي اوردته "الإقتصاد".

لذلك نتمنى على النقابة نشر اسماء وارقام هواتف مؤسسات الصيرفة من فئة (أ) التي لا زالت تلتزم بتأمين الخدمات التي سبق ذكرها بالإستناد الى تعميم النقابة.