طور عدد من الباحثين المشتركين من ​كندا​ و​الصين​، تطبيق جديد، يتمكن من متابعة ​الصحة العقلية​ للشخص، وذلك بطريقة فريدة من نوعها، حيث يدرس تطبيق "PROSIT"، من خلال تقنيات الذكاء الصناعي، طريقة استخدام الشخص لهاتفه الذكي، ويقدم تقرير شامل حول الصحة العقلية للمستخدم بناء على ذلك.

ويمكن للتطبيق اكتشاف إصابة المستخدم بنوع من أنواع القلق أو الاكتئاب. ويكتشف التطبيق ذلك عن طريق تتبع أنماط استخدام الهاتف من خلال أوقات التمرينات الرياضية و​النوم​ وتكرار المكالمات وتواريخ ​الرسائل​ وأذواق الموسيقى التي يختارها صاحب الهاتف.

وتظهر أنماط الاستخدام تلك قوة الشخصية والشحنة العاطفية التي يتلقاها الشخص، وما إلى ذلك من أمور يمكن أن تؤثر على صحته العقلية. ولتحديد ذلك، ودراسة الحالة العقلية، يطلب التطبيق من المستخدم تسجيل مقطع صوتي مدة 90 ثانية يصف فيه الجزء الأكثر إثارة في الأسبوع، والحديث الذاتي عن مشاعره في 5 نقاط.

ويختبر حاليا حوالي 300 شخص تطبيق "PROSIT". ويطلب التطبيق من المستخدم الموافقة على نموذج التتبع الذي يستخدمه التطبيق، والذي يضمن تخزين بيانات المستخدم في مكان آمن وحماية خصوصية بياناته التي قد تكون شخصية جدا ودقيقة جدا.