تضرر الإقتصاد المعتمد على ​السياح​ة في ​أوروبا​ بشدة، بسبب عدم وجود حوالي 15 مليون سائح أميركي هذا الصيف. هذا بسبب حظر السفر المستمر الذي أعلن عنه ​الإتحاد الأوروبي​ الأسبوع الماضي. إنه مؤلم بالفعل، مع توقع خسائر بمليارات الدولارات، خاصةً في الدول التي تعتمد عليها بشكل كبير، مثل: ​فرنسا​ و​إيطاليا​ و​ألمانيا​ و​إسبانيا​.

الولايات المتحدة​ هي سوق ​السياحة​ رقم واحد في أوروبا:

يشير تقرير "الإتجاهات السياحية للإتحاد الأوروبي"، إلى أن "السياحة تساهم بنسبة 10% من ​الناتج المحلي​ الإجمالي للإتحاد الأوروبي، وتخلق فرص عمل لـ26 مليون شخص".

وتقول إن أوروبا هي الوجهة السياحية الرائدة في العالم. يمثل 538 مليون وافد أجنبي في عام 2017 أي ما نسبته 40% من السياحة الدولية (زيادة بنسبة 8% عن عام 2016).

من بين هؤلاء، شكل الأميركيون ما يقرب من 18 مليون مسافر، وفقًا لـ"Skift"، في زيادة بنسبة 12%على أساس سنوي.

ويقول الإتحاد الأوروبي، أن الولايات المتحدة هي "السوق الرئيسية لأوروبا لفترات طويلة من حيث عدد السياح الوافدين و​الإنفاق السياحي​". ويخلص التقرير إلى أن "الولايات المتحدة لا تزال سوق المصدر الأعلى بلا منازع، خارج الإتحاد الأوروبي، من حيث السياح".

وفقًا للتقرير، شكل الزوّار من الولايات المتحدة نصف إجمالي ليالي ​الفنادق​ في الكتلة في عام 2016. أي 74 من 137 مليون. في نفس العام، شكلت أوروبا:

- 25% من ​الرحلات​ الخارجية لجميع المقيمين في الولايات المتحدة.

- 35% من الرحلات الترفيهية ورحلات "VFR" لسكان الولايات المتحدة.

- 43% من رحلات المقيمين في الولايات المتحدة للسفر "MICE".

-سيتم فقدان كل تلك الإيرادات بشكل كبير.

إيطاليا تصلي من أجل نهاية الحظر في الوقت المناسب لإنقاذ الصيف:

في إيطاليا، تشكل السياحة ما نسبته 13% من الناتج المحلي الإجمالي.

وذكرت وكالة الأنباء الفرنسية، أن "المسافرين من الولايات المتحدة هم السياح غير الأوروبيين الذين يقدرون إيطاليا أكثر من غيرهم، حيث يقيمون 12.4 مليون ليلة في الصيف".

ومن المقرر أن يكلف ضعف السياح الأميركيين، الصناعة الإيطالية بالمليارات.

هذا الصيف، سيترجم هذا الحظر إلى "خسارة 1.8 مليار يورو للسياحة في إيطاليا"، كما يقول إتحاد المزارعين الوطنيين، "كولديريتي".

وأضاف: "في شهر حزيران، انخفض رصيد السياحة الوطنية بمقدار 10 مليون في السياح ​الإيطاليين​ والأجانب، وكان له تأثير مدمر على قطاعي الضيافة والمطاعم، من الفنادق إلى المطاعم".

ويقول الإتحاد، أن الفجوة لن تسدها السياحة الداخلية. ويحسب المعطيات، يشير 34 مليون إيطالي فقط حتى الآن، إلى أنهم سي​ذهب​ون لقضاء عطلة لبضعة أيام هذا الصيف، بإنخفاض 13% عن العام الماضي.

وأضاف رئيس رابطة الفنادق الفدرالية في فيدربيرغ، برنابو بوكا: "ظلت السياحة الأميركية، لسنوات، شريان الحياة في ​روما​ وفلورنسا و​البندقية​ على وجه الخصوص". لقد تم بالفعل إحداث قدر كبير من الضرر لهم بعد فرض الحظر. وذلك دون الأخذ في الإعتبار الحظر المفروض على السياح ذوي الإنفاق الكبير مثل ​روسيا​ و​البرازيل​".

وتعتمد الآمال في حدوث تحول، قبل مراجعة حظر الإتحاد الأوروبي في منتصف تموز، على نجاح الولايات المتحدة في القضاء على انتشار الفيروس المستجد.

وفي الوقت نفسه، يتم تنفيذ نفس السيناريو في جميع أنحاء أوروبا، في قارة محرومة من المسافرين الأميركيين.

وتقول رابطة السياحة الشاملة في أوروبا، "Hotrec Hospitality"، أن القارة، من حيث إيرادات السياحة الدولية (336. مليار يورو)، هي الثانية في العالم بعد منطقة آسيا و​المحيط الهادئ​ (377 مليار يورو)، وقبل ​أميركا​ الشمالية (214.9 مليار يورو).

وأضافت: "يعد قطاع الضيافة أحد المحركات الرئيسية لللإقتصاد الأوروبي، إلى جانب السياحة ثالث أكبر نشاط إجتماعي إقتصادي في الإتحاد الأوروبي".

وقالت: "يوظف قطاع الضيافة بشكل مباشر 80% من إجمالي القوى العاملة في مجال السياحة في الإتحاد الأوروبي، ويبلغ عددهم جميعًا مليوني مؤسسة"، والسياح الأميركيون يساهمون في زيادتهم.

فرنسا تفتقد نحو خمسة ملايين سائح أميركي:

أعلن عنوان "إذاعة أوروبا 1": "ممنوع من السفر إلى أوروبا، سيفتقد الأميركيون السياحة كثيرًا".

من بين 89 مليون سائح أجنبي في فرنسا كل عام، تقول الحكومة، أن الأميركيين يمثلون حوالي 8% منهم، وتمثل السياحة 9.7% من الناتج المحلي الإجمالي الفرنسي.

التكلفة لأوروبا القوة الإقتصادية ألمانيا:

احتلت ألمانيا وفرنسا المرتبة الثالثة والخامسة في العالم على التوالي في عام 2018، من حيث الإنفاق السياحي الدولي. بالنسبة لألمانيا، كان حوالي 94 مليار دولار. في فرنسا 48 مليار دولار.

وفقًا لموقع "Deutschland.de"، يمثل الأميركيون أكثر من 6 ملايين من 37 مليون سائح أجنبي للبلاد. يساهمون بعدة مليارات في تنشيط حركة السياحة، من إجمالي 40 مليار يورو ينفق على الرحلات إلى ألمانيا. لذلك فإن غيابهم سيكون له أثره السلبي على البلاد.

في إسبانيا، تشكل السياحة ما نسبته 12% من الناتج المحلي الإجمالي، وهي "قاطرة" الإقتصاد الوطني، حسبما تقول صحيفة الـ"إندبندنت" في ​مدريد​. ذهب حوالي 3.2 مليون زائر أميركي إلى إسبانيا العام الماضي، وهذا الرقم يزداد بحسب بيانات "المعهد الوطني للإحصاء". ومع أزمة فيروس "كورونا" المستجد، إنخفض الإنفاق السياحي بنحو 10 مليار يورو، في نيسان، بسبب تراجع عدد السياح الدوليين إلى 7 ملايين.

في ​سويسرا​ أيضًا، حيث ساهم الزائرون الأميركيون بأكبر إرتفاع في الطلب المتزايد والإقامة بين عشية وضحاها في عام 2019، ويساهم غيابهم الآن بشكل كبير في الخسائر المقدرة بـ9 مليارات ​فرنك سويسري​ في السياحة الوطنية، في الأشهر الثلاثة من أيار إلى حزيران.