كشف مدير "​مستشفى بيروت الحكومي​"، ​فراس الأبيض​، أسباب زيادة عدد الإصابات بفيروس "كوفيد-19" في ​لبنان​ خلال الأسبوع الماضي. 

وقال الأبيض، في تصريح عبر مواقع التواصل الإجتماعي: "تلفت المؤشرات إلى إستمرار إرتفاع حالات "كوفيد-19" الجديدة. سواء بالنظر إلى حالات يومية جديدة، أو دخول المستشفيات والحالات الحرجة والوفيات، وعدد الحالات الجديدة ذات الاتصال غير المحدد، فإن جميعها تستمر في الإرتفاع، وأحيانًا تسجل أرقامًا قياسية جديدة.

وأضاف: "ما يثير القلق أن هناك زيادة في عدد المصابين بين العاملين في مجال ​الرعاية الصحية​ (177 حالة). لحسن الحظ، لا يوجد وفيات، على الرغم من أن أحد العاملين في حالة حرجة. يمكن للإصابات بين العاملين في مجال الرعاية الصحية أن تسهل إنتشار الفيروس، وتؤدي إلى إنخفاض في قدرة المستشفى".

وتابع الأبيض: "لا تزال المستشفيات تعاني، فـ"مستشفى بيروت الحكومي" واجه نقصاً في الفيول، والمستشفيات الخاصة تهدد بالتوقف عن قبول الحالات غير العاجلة، والمشكلة المشتركة هي النقص الحاد في السيولة في وقت ترتفع فيه التكاليف وتضعف الليرة. وسأل: "أين ستذهب الحالات الجديدة؟".

وإعتبر أنه "رغم إعلان السلطات عن تدابير جديدة، لا يزال التأثير غير واضح"، لافتاً إلى أنّه "لم يتّم الإعلان عن غرامات أو عمليات إغلاق للشركات غير الممتثلة". وأضاف: "على الرغم من التدفق المستمر للحالات الإيجابية، لا توجد قيود جديدة في المطار".