محلياً

قال ​وزير الاشغال​ ​ميشال نجار​ في ​مؤتمر صحفي​ بعد لقائه اتحاد ونقابات ​​النقل البري​​، إن "اجتماعنا الاول كان منذ اسبوع واكثر، وقد تشكلت لجنة من وزارتي الاشغال والاقتصاد والاتحادات، وقد تم دراسة ​ال​اسعار​​ وملف قطع الغيار، وقد تم دراسة الموضوع بطريقة علمية، وتم الاتفاق على الموضوع".

وأعلن نجار انه "وقع على التعرفة الجديد ل​​​قطاع النقل​​​ وهي ضمن ​بيروت​ الادارية 3000 ليرة للسيارات و1500 ليرة للميني باص، وهذه التعرفة تأخذ بعين الإعتبار مصلحة المواطنين والقطاع، وعلى أمل أن نكون قد وفقنا بالموضوع، والأهم ما في الموضوع الهيكلية العامة وليس التفاصيل"، أضاف قائلا "أضع على مسؤوليتي وضع خطة ​قطاع النقل البري​ على جدول اعمال ​الحكومة​، لأنه الخارطة الأساسية لكل قطاع النقل".

ولفت الى أن "وجود هذا القطاع الحيوي مرتبط بعدة وزارات، وعلى ​وزارة الاقتصاد​ متابعة موضوع اسعار قطع الغيار، والداخلية عليها تطبيق القانون ووقف مخالفات النمر ​الخصوصية​ وغير الشرعية والسائقون غير اللبنانيين".

بدوره، رئيس إتحاد نقابات النقل البري ​بسام طليس​ دعا المغرضين والذين يبثون ​الشائعات​ على مواقع التواصل الاجتماعي الى تسليم المستندات الى القضاء والجميع مستعد للمثول امام القضاء.

وأوضح أن "الهدف من التعرفة الجديدة مراعاة مصلحة المواطن والسائق، وعلى وزارة الاقتصاد متابعة الاسعار، ونحن حاولنا إدخال قطع غيار ​السيارات​ ضمن السلة المدعومة للوزارة، والسؤال ما هي أهمية حبة الكاجو ليتم دعمها بينما لا يتم دعم قطع السيارات. ولفت الى أن هناك من يعتبرها مجحفة من السائقين والموظفين، ولكن هذا القطاع يعتاش منه السائقون".

هذا وعرض رئيس الحكومة حسان دياب، مع وفد من من هيئة مكتب ​المجلس الاقتصادي​ والاجتماعي ورقة الإجراءات العاجلة التي أعلن عنها المجلس والهادفة لتسهيل إعادة تشغيل العجلة الإقتصادية، والإسراع في تنفيذ ما يمكن من بنودها.

إلى ذلك، قال رئيس لجنة الصحة، النائب ​عاصم عراجي​، من البرلمان :"خلال 7 أيام حصلت 488 إصابة بفيروس "كورونا"، ما يمثل 20% من الإصابات منذ بدء الجائحة في ​لبنان​ وهذا ما يدعو للقلق."

وأضاف عراجي، أن بعض شركات التنظيف لم تؤمن للموظفين تأميناً صحياً، متوجهاً إلى وزارة الصحة للتأكد من أن لدى الموظفين الأجانب بوالص تأمين ضد فيروس "كورونا".

طلب ​رئيس الجمهورية ميشال عون​ من وزير ​الطاقة​ ريمون غجر، وأوعز إلى دوائر القصر الجمهوري والجيش توفير كميات من مخزون الاحتياط لضمان استمرار مولدات المستشفى بالعمل.

كما تطرق الوفد إلى إمكانية إنشاء صندوق للبطالة والآلية التي يمكن اعتمادها لتمويله.

في حين، أعلن وزير التربية ​طارق المجذوب​ أن "العام الدراسي على الأبواب والمتطلبات كثيرة والقدرات شبه معدومة ونرفع الصوت من أجل دعم دولي ملح لكي لا تضيع السنة الدراسية".

عربياً

حققت التصرفات العقارية في دائرة الاراضي والاملاك في ​دبي​ أكثر من 11 مليار درهم منها 175 مليون درهم مبايعات عقارية.

و شهدت الدائرة اليوم تسجيل 90 مبايعة بقيمة 175 مليون درهم، منها 20 مبايعة للأراضي بقيمة 94 مليون درهم و70 مبايعة للشقق والفلل بقيمة 81 مليون درهم.

أوروبياً

كشف محطة "آر آي كيه" ال​​قبرص​​ية، أن سفينة حفر تركية ستواصل التنقيب عن ​الغاز الطبيعي​ قبالة السواحل القبرصية، رغم الانتقادات المتكررة من جانب ​​الاتحاد الأوروبي​​.

وكشف المحطة، عن تحذير ملاحي صدر عن السلطات التركية أن سفينة حفر تركية تتواجد في جنوب غرب قبرص منذ شهور ستجري المزيد من اختبارات الحفر.

ودان الاتحاد الأوروبي هذه الأنشطة التركية أكثر من مرة.

عالمياً

تجتمع منظمة "​أوبك​+" لاتخاذ قرار بشأن سياسة الإنتاج اعتباراً من آب، وسط توقعات واسعة النطاق في السوق بأن المجموعة ستقلص القيود على الإمدادات مع تعافي ​الاقتصاد العالمي​ ببطء من جائحة فيروس "كورونا".

وتخفض "أوبك+" الإنتاج بواقع 9.7 مليون برميل يومياً منذ أيار، أو 10% من الإمدادات العالمية بعد أن قوض الفيروس ثلث الطلب العالمي.