قامت شركة "Festo" الألمانية المتخصصة بالتكنولوجيا، ببناء أسطول من الطيور الآلية تسمى "​BionicSwifts​"، والتي لا يمكن تمييزها عن الطيور الحقيقية.

وتتميز الطيور الآلية الجديدة بخفة وزنها وديناميكيتها الهوائية، وحركاتها الرشيقة وسرعة المناورة. وقد ركز المهندسون على جعل "BionicSwifts" خفيفة الوزن، تماماً مثل الطيور الحقيقية، إذ لا يتجاوز وزن كل طائر آلي 42 غراماً، وهو ما يعادل وزن كرة الغولف تقريباً.

ويتكون كل جزء فردي من الجناح من ريش اصطناعي خفيف ومرن. وكل "ريشة" تتصل مع الأخرى بحبة من ​الكربون​، ويحتوي كل طائر آلي، على آلية لتحريك الجناحين ومجموعة اتصال. وتشمل آلية التحريك، محركاً آساسياً ومحركين مؤازرين، وبطارية، ووحدة تروس، وعدد من لوحات الدوائر للراديو والتحكم.

ويقول خبراء شركة "Festo"، أن "التفاعل الذكي" بين المحركات والنظام الميكانيكي يجعل من الممكن ضبط تردد رفرفة الجناح وزاوية الرفع للقيام بمناورات معينة.

ويساعد نظام تحديد المواقع العالمي في تحديد موقع ​الطائرة​ الآلي، بحيث يكون لديه وعي مكاني ويمكنه الطيران في نمط منسق. يتضمن الإعداد عدداً قليلاً من وحدات الراديو المركبة في مساحة معينة، ولكل طائر علامة راديو ترسل إشارات إلى القواعد. واستناداً إلى هذه الإشارات، يمكن للنظام تحديد موقع كل طائر بدقة، وإرسال البيانات مرة أخرى إلى جهاز كمبيوتر رئيسي يعمل كنظام ملاحة. في المقابل، يمكن للنظام أن يطلب من الطيور أن تطير وفق مسار مبرمج مسبقاً، وإذا انحرفت عنه بسبب الرياح أو بعض الظروف المحيطة الأخرى، يمكن للطيور تصحيح مسارها بشكل مستقل.

وتجدر الاشارة الى أن الشركة قامت بانتاج الكثير من الابتكارات الطائرة الأخرى الغريبة، مثل الفراشات، وطيور البطريق الطائرة، وحتى قنديل البحر المحمول جواً.