أشار ​وزير الاقتصاد​ ​راوول نعمة​ إلى أن "السلة الأولى التي صدرت سعرها في السوبرماركت أقل من السلع التي لم تكن مشمولة فيها"، لافتاً إلى أن "المواطن يجب ان يرى ان ​الاسعار​ ستتراجع تدريجياً وستستمر على هذا النحو، حيث ان جرء من السلع المدعومة في السلة الغذائية الثانية سيصل إلى ​​لبنان​​ خلال أسبوع أو أسبوع ونصف ريثما تخرج من الجمرك".

ولفت نعمة، في حديث تلفزيوني، إلى أنه "دعمنا لنحو 300 سلعة يعني ان هؤلاء ​التجار​ لن يذهبوا لأخذ ​الدولار​ات من السوق، بالتالي سيزيد توافر الدولار في السوق ولكن الطلب عليه سيتراجع، بالتالي يجب ان ينخفض ​سعر صرف الدولار​".

كما أفاد بأنه "سنتأكد ان تنخفض أسعار السلع الموجودة في المتاجر عند انخفاض ​سعر الدولار​، كما ارتفعت أسعار هذه السلع عندما ارتفاع سعر الصرف"، منوهاً بأنه "لا نعلم إلى أي مدى يمكن ان يتراجع الدولار، لكنني أنتظر ان يكون هناك تراجع يشعر به ​اللبنانيون​". وأكد أنه تكلم اليوم مع " نقابة المستوردين ونقابة السوبرماركت وعدد من الأشخاص الذين يملكون متاجراً كبيرة، وأكدوا لي انهم سيخفضون الأسعار عندما يتراجع الدولار".

وشدد نعمة على أن "المراقبين سيكونون في المتاجر بكل لبنان ليتاكدوا انهم بدأوا بخفض اسعارهم منذ يوم غد"، مشيراً إلى أن "نحن نتأكد أن الأسعار عند البائع لا توازي سعر صرف الدولار في ​السوق السوداء​ لأن جزء الكلفة التي يدفعها التاجر او صاحب المحل التجاري، هي ب​الليرة​ على سعر الصرف الرسمي وهو 1500 ليرة لبنانية، أو على السعر المدعوم".

ونوه كذلك بأنه "عندما يرفع التاجر الأسعار أكثر من المعقول نقوم إما بتسطير ​محضر ضبط​ بحقه أو نقوم بإغلاق محله بالشمع الأحمر".

وفيما يخص السلع التي تم دعمها في السلة الغذائية، لفت نعمة إلى أنه "نحن عملنا على ما يحتاج المواطن وما يستهلكه بالاكثر، حيث أخذنا اللائحة من السوبرماركنت وبرنامج الغذاء العالمي الذي أعطانا ما يقارب 200 سلعة يشتريها المواطن بكثرة، بعدها رأيا إن كانت تصنع او تزرع في لبنان دعمنا المواد الأولية لها ليتمكن المصنّع من التصنيع وتخفيض اسعار السلع، وإن لم تكن هذه السلعة متوفرة او تصنع في لبنان، ندعم الاستيراد، وأي مستهلك يأتي إلينا نحن ندعمه".

وأوضح نعمة أن "الجهات التي سندعمها سنضع على موقعنا الالكتروني من هي وما هي السلع وما هي العلامة التجارية". وشدد على أنه "انا انتظر اقتصاديا لان هناك ضخ دولارات في السوق يجب ان يتراجع الدولار، واذا لم يتراجع يكون هناك تلاعب". وأكد أن "الأهم هو أن نوقع مع ​صندوق النقد الدولي​ واذا لم نقم بذلك فكل هذه الاجراءات التي نقوم بها ستكون "ابرة مورفين"، موضحاً أن "كل المؤشرات اليوم من المشاورات مع الصندوق ايجابية".