تتجه الحكومة ال​إيران​ية لتوقيع اتفاق استراتيجي مع ​الصين​ لمدة 25 عاماً المقبلة.

وتشمل تفاصيل الصفقة السرية التي لم يكشف بعد إلا عن خطوطها العريضة، ​استثمارات​ صينية ضخمة في ​قطاع الطاقة​ الإيراني مقابل مزايا اقتصادية وعسكرية للصين، من بينها مزايا تجارية تعطي ​الشركات الصينية​ حق الحصول على عقود مشاريع ​النفط​ و​الغاز​ والبتروكيماويات وأسعار تصديرها، كما تشتمل الاتفاقية كذلك منح قواعد عسكرية لكل من الصين وروسيا في إيران.

وتشير نصوص الاتفاقية الخاصة بالطاقة، إلى أن الصين ستقوم باستثمار 280 مليار دولار في مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات الصينية خلال الخمس سنوات الأولى من الاتفاقية التي تمتد لفترة 25 عاماً.

كما ستضخ الصين كذلك استثمارات تقدر بنحو 120 مليار دولار في ​البنية التحتية​ الصينية. وتشمل هذه الاستثمارات تحديث المواصلات والمشاريع الصناعية.

وفي مقابل هذه الاستثمارات في إيران ستحصل الصين على أولوية لشركاتها في الحصول على عقود مشاريع النفط والغاز والبتروكيماويات التي تطرحها شركات الطاقة الإيرانية. كما تمنح الاتفاقية كذلك شركات الطاقة الصينية الحق في شراء النفط والغاز ومنتجات البتروكيماويات بأسعار مخفضة وبخصم يصل إلى 12 % من أسعار مؤشراتها في ​الأسواق العالمية​ خلال فترة الستة شهور الأولى من الاتفاقية، كما ستحصل الشركات الصينية كذلك على خصم سعري آخر يراوح بين 6 إلى 8 % من الأسعار لتغطية المخاطر المترتبة على المنتجات الإيرانية.