توقفت جهات سياسية وإقتصادية ومالية عند مشهد تغييب "​صندوق النقد العربي​" من قبل ​لبنان​، في ملف توفير ​دعم مالي​ ينقذ لبنان من أزمته الراهنة.

ودعت المصادر المعنية الحكومة إلى المبادرة بإجراء الإتصالات اللازمة بـ"صندوق النقد العربي"، لإستطلاع مسؤولي الصندوق عن إمكانات دعم لبنان مالياً.

جدير ذكره، أن "صندوق النقد العربي"، أنشئ في السابع والعشرين من شهر نيسان 1976 في الرباط في المملكة المغربية، وبدأ الصندوق أعماله بعد الإجتماع الأول لمجلس محافظيه، الذي إنعقد يومي 18 و19 من شهر نيسان 1976.

ومن أبرز أهداف الصندوق:

1- تصحيح الإختلال في ميزان مدفوعات الدول الأعضاء.

2- إستقرار أسعار الصرف بين العمولات العربية، وتحقيق قابليتها للتحويل في ما بينها، والعمل على إزالة القيود على المدفوعات الجارية بين الدول الأعضاء.

3- إرساء السياسات وأساليب التعاون النقدي العربي، لما يحقق المزيد من خطط تكامل الإقتصادي العربي، ودفع التنمية الإقتصادية في الدول الأعضاء.

4- إبداء المشورة عند طلبها في ما يتصل بالسياسات الإستثمارية الخارجية للموارد النقدية، للدول الأعضاء على النحو الذي يؤمن المحافظة على القيمة الحقيقية لهذه الموارد، ويؤدي إلى تنميتها، حيثما يطلب منه ذلك.

5- تطوير ​الأسواق المالية​ العربية.

جدير ذكره أيضاً، أن "صندوق النقد العربي" هو مؤسسة مالية عربية إقليمية، وهو واحد من مؤسسات "​جامعة الدول العربية​"، ويضم في عضويته جميع الدول الدول العربية، وفي مقدمها لبنان.