دشن الرئيس الإيراني حسن روحاني، مشروعاً يمكن ​طهران​ من تصدير نفطها من بحر ​عمان​، في خطة ترمي إلى تقليل الإعتماد على ​تصدير النفط​ عبر ​مضيق هرمز​، على أن يبدأ العمل به حتى آذار المقبل.

ووصف روحاني المشروع بالإستراتيجي، وأنه "ضامن لل​أمن​ الإقتصادي وأمن ​الطاقة​ الإيرانية"، لافتاً إلى "إن تصدير النفط من ​ميناء​ جاسك في بحر عمان، سيجعل إيران قادرة على مواصلة تصدير النفط في حال إغلاق مضيق هرمز لأي سبب".

وأوضح روحاني، الذي إفتتح المشروع عبر الفيديو، أن "العديد من دول المنطقة، تمكنت من إيجاد طريقة بديلة لتصدير نفطها، في حال تعرض مضيق هرمز لأي مخاطر، وذلك عبر نقل النفط إلى البحر الأحمر أو خليج عمان أو حتى ​البحر المتوسط​".

وتابع أن "إيران هي الدولة الوحيدة التي ستتوقف صادراتها النفطية بالكامل، في حال أغلق مضيق هرمز لأي سبب كان"، مضيفاً أن المشروع يجعل "زبائن ​النفط الإيراني​ أكثر وثوقاً بنا".

وأشار روحاني إلى أن المشروع إيراني بالكامل، مضيفاً أن ​العقوبات الأميركية​ فشلت في إخضاع إيران، وخلقت فرصة لها للإعتماد على نفسها.

وخلال مراسم تدشين المشروع، أكد وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أن طهران واجهت في البداية مشكلة في تمويل المشروع الذي تصل تكلفته إلى 1.8 مليار دولار، مضيفاً أنه سيتم تمويل جزء من المشروع من خلال سوق الإستثمار.