أطلقت ​اليابان​ تطبيقًا للهواتف الذكية لإعلام المستخدمين الذين كانوا على اتصال وثيق مع شخص مصاب بفيروس "كورونا"، حيث تم إنشاء تطبيق تأكيد الاتصال "COVID-19،" أو "COCOA"، من قبل وزارة الصحة باستخدام التكنولوجيا التي طورتها "أبل" و"​غوغل​".

والوقت الذي تستأنف فيه اليابان النشاط الاجتماعي والاقتصادي، يقول المسؤولون إن تعقب الاتصال، إلى جانب الاختبارات العدوانية، هو مفتاح العثور على المصابين وعزلهم بسرعة، وبعد أقل من شهر من رفع حالة الطوارئ الوبائية.

ويسجل التطبيق المجاني بيانات المستخدمين عبر ​بلوتوث​ ال​هاتف​ عندما يكونوا على بُعد متر واحد من بعضهم البعض لمدة 15 دقيقة أطول، وإذا ثبت إصابة شخص بالفيروس، وكشفت نتائجه في التطبيق، فسيتم إبلاغ المستخدمين الآخرين بهذه الإصابة دون الكشف عن هويته.

وسيتم تسجيل البيانات وتخزينها فقط في هاتف كل مستخدم، وسيتم حذفها بعد 14 يومًا، وقد أظهرت الدراسات أن ​تطبيقات​ تتبع جهات الاتصال المماثلة يمكن أن تكون فعالة عند استخدامها من قبل حوالى 60% من السكان، وهذا يعني أن جميع مستخدمي ​الهواتف الذكية​ تقريبًا في اليابان عليهم التسجيل - وهو هدف طموح للغاية لجعله يعمل.

فيما يعد التطبيق حاليًا قيد التشغيل التجريبي لمدة شهر واحد قبل أن يتوفر إصدار كامل.