أعلن رئيس اتحاد النقل البري ​بسام طليس​، الاتفاق على ​آلية​ جديدة بشأن ​المساعدات​ للسائقين العموميين.

وبشّر في مؤتمر صحفي بالاتحاد العمالي العالم، كل السائقين الذين لم يتلقوا المساعدات بأنهم سيتلقونها وفق الآلية الجديدة.

وأشار طليس، الى أنه اتفق مع وزير الأشغال العامة والنقل على عقد اجتماع مع وزير الاقتصاد والتجارة للبحث في أسعار قطع الغيار والدواليب والزيت ليبنى على الشيء مقتضاه علماً أنّ الغلاء فاحش لا يساعد السائقين في ظل الاجراءات المتبعة بعدد الركاب غير المكتمل لذلك نطالب بتعرفة تؤمن حقوق السائق والمواطن برعاية الدولة.

وأكد رئيس اتحاد النقل البري، أنّ الاتصالات التي أجراها مع دولة رئيس مجلس الوزراء الدكتور حسان دياب بشأن إعفاء السائقين العموميين من رسوم الميكانيك على العام 2020، أسفرت عن إعداد مشروع لإعفاء كل آليات النقل العمومي من رسوم الميكانيك وسيتمّ طرحه على مجلس الوزراء لإقراره على أن يشمل رسوم الميكانيك عن العام 2020 فقط.

وأشار طليس، إلى أنّ وزير الأشغال العامة والنقل الدكتور ميشال نجار سيطرح بأقرب فرصة ممكنة خطة النقل التي ما زالت في الأدراج منذ العام 2011 كي يتم إقرارها.

وطالب طليس بضرورة استرداد الدولة لإدارة المعاينة الميكانيكية على غرار استرداد إدارة الخليوي لما فيه من مصلحة للخزينة العامة والمواطنين مشيراً الى أنّ هيئة إدارة السير تقدّمت في كتاب حول هذا الموضوع منذ سنواتٍ عدّة علماً أنّ هذه المعاينة تتمّ اليوم دون مصوغٍ قانوني لذلك يجب أن تكون بعهدة الدولة اللبنانية.

وأعلن رئيس اتحاد النقل البري، أنّ اتحادات ونقابات قطاع النقل البري قرّرت إقفال المعاينة الميكانيكية وإغلاقها إذا لم يتم استرداد إدارتها الى الدولة اللبنانية في 15 تموز المقبل.