قررت ​الحكومة الألمانية​ وقبل بضعة أسابيع من بدء عطل الصيف أن ترفع اعتبارا من 15 حزيران تحذيرها من السفر ​السياح​ي في ​أوروبا​، الذي كانت قد أصدرته في أوج أزمة انتشار "كوفيد-19".

وقال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، أن "​مجلس الوزراء​ قرر عدم تمديد تحذيرات السفر إلى دول ​الاتحاد الأوروبي​ والدول الشريكة ليستبدله بتوصيات للمسافرين تتعلق بكل دولة".

ورحب ​القطاع السياحي​ بهذه الخطوة، وقال رئيس جمعية السفر الألمانية نوربرت فييبيغ "أنه قرار مهم ومبرر للمسافرين وللاقتصاد السياحي ومئات آلاف الموظفين فيه"، مؤكدا أن 70% من السياح الألمان يمضون عادة عطل الصيف في الخارج.

وفي المقابل، لم تصدر الحكومة موقفا حول السفر الى خارج أوروبا، في انتظار قرار من الاتحاد الأوروبي بهذا الشأن ينتظر أن يصدر الأسبوع المقبل.

من جهتها، أعلنت شركة السفر "تي يو آي" التي تضررت كثيرا من جراء الأزمة، أنها ستستأجر رحلة أولى إلى ​البرتغال​ اعتبارا من 17 حزيران، كما أعلن مديرها ماريك اندريزاك. وأضاف أن الوجهات الأبرز لهذا الفصل هي جزر الباليار والكاناري و​اليونان​ والبرتغال و​قبرص​. كما لفت الى أن مطار تيغيل الذي كان يفترض أن يتوقف العمل فيه في منتصف حزيران، سيبقى في الخدمة لمواكبة استئناف حركة الملاحة الجوية، كما أعلنت إدارته.

وحذر الوزير من أن تخفيف القيود لا يعني أن كل السفريات ستكون ممكنة اعتبارا من 15 حزيران في كل أنحاء أوروبا. وشدد على أن التوصيات ليست دعوة الى السفر، داعيا السياح الألمان إلى درس قرارهم بشكل متأن قبل السفر. وقال: "يجب تجنب أن يؤدي استئناف السياحة إلى موجة ثانية من الإصابات".