أعلن الإتحاد الدولي للنقل الجوي "​إياتا​" ان استئناف ​قطاع الطيران​ لأعماله ستكون تدريجية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وذلك في حال الإلتزام بخطط إعادة الإطلاق.

وأضاف الإتحاد أن عودة قطاع الطيران يتطلب جهد وتعاون بين ​شركات الطيران​ والمطارات والحكومات وغيرها من الأطراف المعنية.

ولفت إلى أن قرار عودة شركات الطيران لمزاولة أعمالها يعتمد على تقييم الحكومات للمخاطر للحد من انتشار الفيروس عبر وضع سلسلة من الإجراءات الاحترازية.

ومن جهته، توقع نائب رئيس الاتحاد الدولي للنقل الجوي في منطقة ​أفريقيا​ و​الشرق الأوسط​، محمد علي البكري، أن يشهد القطاع انتعاشاً تدريجياً خلال الربعين الثالث والأخير، مؤكداً في الوقت نفسه أن نسب النمو لن تعود إلى ما كانت عليه في العام 2019 وحتى في العام 2023.

وكشف أن شركات الطيران على مستوى العالم قد تتكبد خسائر بـ 314 مليار دولار خلال 2020 إلى جانب 550 مليار دولار ​ديون​ تترتب عليها والتي لن تستطيع التخلص منها خلال السنوات القادمة، وذلك نظراً لتراجع متوسط عدد ​الرحلات​ اليومية حول العالم إلى 81% في نهاية الربع الأول من العام الجاري بسبب توقف ​الطائرات​ بالمطار.

ولفت إلى ضرورة تحقيق موازنة في إدارة ​الأزمة المالية​ الناجمة عن فيروس "كورونا" ما بين الحد من انتشاره عالمياً و بين دعم وبناء الاقتصاديات عن طريق فتح الأجواء و إلغاء تعليق الرحلات.