أظهر أحدث تقارير "​الوكالة الدولية للطاقة المتجددة​" (آيرينا)، تواصل انخفاض تكاليف توليد الكهرباء من مصادر ​الطاقة المتجددة​، لتصبح أقل من أي محطات توليد جديدة تعمل باستخدام الوقود الأحفوري. وكشف تقرير تكاليف توليد الطاقة المتجددة في عام 2019، أنّ أكثر من نصف سعة توليد الطاقة المتجددة المضافة في عام 2019 يتم توفيرها بأسعار أرخص من الطاقة التي تنتجها محطات التوليد الجديدة العاملة ب​الفحم​.

وأوضح التقرير، أنه كمعدل وسطي، أصبح توليد الكهرباء من المحطات الجديدة للطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية أقل تكلفةً من الإبقاء على تشغيل العديد من المصانع العاملة على الفحم.

وأشار تقرير "الوكالة الدولية للطاقة المتجددة"، إلى أن توليد نحو 1200 جيغاواط من الطاقة باستخدام الفحم، قد يكلّف العام المقبل أكثر من تكلفة توليدها بواسطة محطات ​الطاقة الشمسية​ الكهروضوئية الجديدة.

وتشير المعطيات إلى أن استبدال 500 جيغاواط من محطات توليد الطاقة الحالية العاملة بالفحم بالطاقة الشمسية الكهروضوئية وطاقة الرياح البرية، من شأنه أن يخفض تكاليف توليد الطاقة بما يصل إلى 23 مليار دولار سنوياً، عدا عن تقليل انبعاثات ثاني أكسيد ​الكربون​ بنحو 1.8 جيغاطن سنوياً وهذا يعادل 5 % من إجمالي انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية في عام 2019.