تحت عنوان " كيف نحرّك الركود في ​القطاع العقاري​؟ وماذا يشكل الانتعاش البسيط الذي سببته مؤخرا القيود المصرفية"، استضافت ​كوثر حنبوري​ معدة ومقدمة برنامج "الاقتصاد في أسبوع" عبر "إذاعة ​لبنان​"، رئيس الاتحاد العقاري الدولي وليد موسى، الذي أشار الى أن الإنتعاش في القطاع العقاري مؤخراً جاء هرباً من القيود المصرفية، وقال: "منذ انطلاق الثورة، لجأ اللبنانيون الى طرق عديدة للحفاظ على أموالهم. في البداية، اشتروا ​الذهب​ والأمور والتي يمكن إعادة بيعها ولكن هذه السلع تحتاج للدفع نقداً أما ​العقارات​ فما دفع مبيعاتها للإرتفاع هو امكانية الدفع بواسطة الشيك المصرفي".

وشدّد موسى على "أهمية شراء العقار بسعر معقول والّا يسمح المشتري لأحد باستغلاله، وأن يلجأ لأصحاب الخبرة للنصيحة"، مشيراً الى أنه "ننتظر انخفاض الأسعار، نتيجة الوضع الإقتصادي المتّجه للإنهيار..ونسبة الإنخفاض تعتمد على حجم الإنهيار الذي سيشهده لبنان".

ولفت الى أن "الإستثمار في القطاع العقاري اليوم لن يعود بالفائدة إلا بعد 7 – 10 سنوات تقريباً، أي عندما يعود الإقتصاد ليحقق النمو".

وأضاف: "مجبورون على البقاء إيجابيين، حيث نأمل أن يستغل ​المستثمر​ الأجنبي انخفاض الأسعار في الفترة المقبلة ويستخدم أمواله للإستثمار بالقطاع العقاري في لبنان.. يهمّنا خلق الفرص للمستثمر الأجنبي في لبنان بهدف جذب العملة الأجنبية. كما يهمّنا أن يفكّر ​السياسيون​ قليلاً بالمصلحة العامّة بدلاً من الخاصّة.. حان الوقت!".

وردًّا على سؤال حنبوري عن وضع المطوّرين العقاريين في الفترة الأخيرة، أوضح موسى أن "المطوّرين في الفترة الأخيرة هم أكثر من استفادوا وتخلّصوا من الكثير من ديونهم عبر استخدامهم الشيك المصرفي لتسديد ديونهم للمصارف، وذلك بعد سنوات طويلة من الإستدانة وإعادة جدولة ​الديون​"، وقال: "كافة أنواع العقارات تم بيعها خلال هذه الفترة، حتّى من لديه 50 ألف دولار، استخدمها لشراء "شاليه".

ومن جهةٍ ثانية، أشار موسى الى أن "الحركة التي يشهدها القطاع العقاري ليست انتعاش، بل هو حركة غير طبيعية يهدف اللبنانيون من خلالها لحماية أموالهم".

ومن ناحية أخرى حذّر اللبنانيين من الشراء العشوائي للعقارات في الخارج، وقال: "عليهم التأكد من أن ما يشترونه قابل لإعادة التسييل والبيع".

وعن نشاطات الإتحاد الدولي للعقاريين العرب الذي يرأسه، لفت موسى الى أنه "بعد أزمة كورونا سنرى فرص كبيرة واليوم الوقت مناسب للإستثمار.. نسعى في الإتحاد لخلق عمليات أكثر وعلاقات أفضل بين العقاريين العرب وسنقوم بنشاطات مكثّفة ان شاء الله مع انتهاء الجائحة".