أكد وزير الإقتصاد والتجارة راوول نعمة، أن سعر السلع سينخفض بنسبة 25% جراء دعم "​مصرف لبنان​".

وأوضح نعمة في مؤتمر صحفي للحديث عن ​آلية​ دعم السلة الغذائية، أن مسؤولية الوزارة مساعدة المواطنين.

وقال، إن "هذا الدعم ليس إنجازاً بل من أقلّ واجباتنا تجاه المواطن الموجوع وغير القادر على تأمين لقمة عيشه في هذه الظروف الصعبة، ولهذا إعتبرت الوزارة أنّه من مسؤوليتها إيجاد طريقة أو حلّ لتخفيف العبء عن الناس".

ولفت إلى أن الآلية التي وضعت، تضمن عدم هدر الدعم أو تهريبه وذلك بالتعاون مع كل الجهات المعنية، وهي متوفرة على موقع الوزارة للشفافية المطلقة.

وحذر نعمة، من أن عدم تطبيق آلية سيؤدي إلى المساءلة قضائياً، وأكد أنه كان يطمح لأن تشمل هذه السلة سلعاً أكثر، لكن لا توجد قدرة لذلك.

وقال، إن الآلية تضبط السعر من المنشأ إلى المستهلك، لذا ندرس الكلفة من المستورد وتحديد سعر توزيعها على التاجر لتتناسب أكثر مع القدرة الشرائية للمستهلك.

وأضاف: "كنا نود أن تكون السلة أكبر وتشمل أصنافاً عديدة، ولكن قدرتنا منعتنا، من ذلك سنواكب هذه السلة للتأكد من أن ما نقوم به هو الأفضل".

وعدد نعمة السلع التي تناولتها السلة الغذائية، وهي مواد غذائية اساسية ومواد اولية للصناعة والزراعة لتمكين المزارعين والصناعيين من انتاج سلع غذائية، وهذه السلة هي : ​السكر​ فوق 20 كيلو مكرر او خام، الارز اكياس فوق 20 كيلو حبة قصيرة او ما يعادلها بالسعر، مواد لصناعة الزيوت النباتية: صويا حب، زيت دوار الشمس الخام، الحبوب: عدس، حمص، فاصوليا، فول، السمسم، الخميرة، حليب للاستهلاك الفردي البودرة لفوق السنة، معلبات تونة ضمن عبوات محكمة الغلق، المواشي الحية ابقار حلوب، ماعز واغنام حلوب، العلف: شعير، ذرة، كسبة الصويا، تفل الشمندر، الادوية واللقاحات البيطرية: للمواشي والدواجن، صناعات الالبان والاجبان: حليب بورة لصناعة الالبان والاجبان، حليب بودرة خالي الدسم، جراثيم مزروعة لصناعة اللبن، الاسمدة معبأة باكياس فوق 20 كيلو: اسمدة نيتروجينية، اسمدة فوسفاتية، اسمدة بوتاسية، بذور وشتول: بذور الخضروات وبذور اشجار مثمرة، شتول الاشجار المثمرة، درنات البطاطا.