يضع فريق من العلماء في معهد "ميلا" للذكاء الاصطناعي في مدينة ​مونتريال​ الكندية، اللمسات النهائية على تطبيق ذكي يمكن أن يساعد السلطات على اكتشاف النقاط الساخنة المحتملة لانتشار فيروس ​كورونا​.

وأكدت الرئيسة التنفيذية لمعهد "ميلا"، فاليري بيسانو، على أن التطبيق الذي يحمل إسم "كوفي" سيكون جاهزاً في الشهر المقبل، وتجري محادثات مع العديد من الحكومات بشأن بدء استخدامه. وقالت: "التطبيق الذي نعمل عليه هو تنبئي. تطبيقات تتبع جهات الاتصال التي تستخدم التنبؤات لها تأثير كبير على الحد من عدد الإصابات بفيروس كورونا. هذا يعني أنه سيتم تنبيه الأشخاص قبل 3 أو 4 أيام مقارنة مع ​التطبيقات​ الأخرى. الدولة الأخرى الوحيدة التي تستخدم أداة مماثلة الآن هي ​بريطانيا​".

وأوضحت أن التطبيق مجاني واختياري، وسيكون متاحاً في "Apple Store" و"Google Play". وبمجرد تنزيله، ستحتاج إلى تنشيطه وتقديم بعض التفاصيل عن نفسك، مثل العمر أو الجنس أو الحالة الطبية، وبعض المعلومات الضرورية الأخرى. وتابعت قائلة: "لا نطلب أسماء أو أرقام هواتف أو عناوين بريد إلكتروني. يجب على المستخدمين أيضًا تنشيط وظائف "البلوتوث".

وبمجرد أن يخرج المستخدم من المنزل، يستطيع تطبيق "COVI" تبادل ​الرسائل​ المحمية مع مستخدمين آخرين، وإذا ثبت إصابتك بالفيروس، يمكن لهاتفك أن ينقل هذه المعلومات إلى الأشخاص الذين اتصلت بهم مؤخراً حتى يتخذوا الإجراءات اللازمة. وسيتمكن "COVI" أيضاً من إعطاء السلطات"خرائط حرارية"، تسمح بإظهار الأماكن الحارة قبل اندلاع الحرائق فعلياً فيها، إذ يمكن للسلطات التدخل في وقت مبكر.

وبحسب بيسانو، فإن العلماء يعملون على توفير أقصى درجات الأمان للتطبيق ضد الاختراق، عبر استخدام أكثر استراتيجيات التشفير تعقيداً. ومن الجدير بالذكر، أن هذا المشروع ستتم إدارته من قبل منظمة غير ربحية مستقلة عن الحكومة.