في الوقت الذي تتشكل فيه طوابير طويلة خارج متاجر المشروبات الكحولية في ​الهند​ أثناء تخفيف تدابير الإغلاق للحد من تفشي فيروس ​كورونا​، وجد مهندس ​الكمبيوتر​ كارثيك فيلايوثام، طريقة للحفاظ على التباعد الاجتماعي، ببناء روبوت للتسوق نيابة عنه.

واستغرق المهندس يومين لصناعة هذه الآلة المتواضعة، وهي عبارة عن صندوق من الورق المقوى يرتكز على منصة خشبية بأربع عجلات، بكلفة ثلاثة آلاف روبية (40 دولار). لكنها تؤدي وظيفة أساسية في وقت ينطوي فيه التواصل الاجتماعي على خطر الإصابة بوباء "كوفيد-19".

وقال فيليوثام البالغ من العمر 31 عاماً: "أرسلت ​الروبوت​ الذي صنعته إلى متجر نبيذ كإجراء تجريبي لإثبات كيف يمكن لشخص ما استخدامه في مكان مزدحم وفرض الوعي بأهمية التباعد الاجتماعي لمنع انتشار فيروس كورونا". وأضاف: "اختبرت هذا الجهاز في الشوارع ولا توجد فيه أي مشكلة وهو يسير بسلاسة حتى على المطبات".

ويتحكم فيلايوثام بالآلة من منزله في كويمباتور وهي مدينة رئيسية في ولاية تاميل نادو (جنوب الهند). وباستخدام ​الهاتف الذكي​ المدمج في الروبوت، يمكنه إرسال التعليمات عبر الإنترنت. يخبر صاحب المتجر ما يريد شراءه عبر مكالمة فيديو.

ويمكن الروبوت نقل حمولات تصل إلى 50 كيلوغراماً، كما يمكن السيطرة عليه من أي مكان في العالم، بحسب فيلايوثام، مضيفاً أنه يمكن إتمام عملية الدفع باستخدام أنظمة الدفع الإلكتروني عن بعد.

وفيلايوثام واثق من أن جهازه، مع القليل من التحسينات، يمكنه الانضمام إلى الروبوتات الأخرى التي وظفت في المستشفيات والمحلات التجارية وقطاعات أخرى للمساعدة في هذه المرحلة الصعبة.