منذ أن اجتاح فيروس ​كورونا​ العالم، ومع فرض معظم الدول إجراءات الإغلاق والحجر المنزلي، ساد السكون شوارع العواصم، والمراكز التجارية، والمقاصد السياحية، وخلت السماء من ​الطائرات​ إثر التوقف شبه الكامل للحركة الجويّة.

 

وفي هذا الإطار، كشف موقع الطيران "FlightRadar24"، انخفاض عدد الرحلات من 2.2 مليون رحلة في شهر نيسان من العام الماضي، إلى 87534 رحلة هذا العام، ما يسجل تراجعاً بنسبة 96%، مقارنة مع المستويات المسجلة في 2019.

وفي مواجهة القيود المفروضة على الرحلات الجوية، اتخذت العديد من ​شركات الطيران​ تدابير صارمة لخفض التكاليف وللحد من الخسائر المالية، منها خروج طائرات يكلف صيانتها من الخدمة وتقاعد الطائرات القديمة، وقد قام آخرون بملء المدارج والممرات العامة بأكثر من 2500 طائرة.

وقد يتوقف اختيار المكان المناسب على عوامل عدة، منها نوع الطائرة، ومدى توافر العمالة والخبرة الهندسية اللازمة لصيانة الطائرات وتعطيل أجهزتها، ومراعاة إجراءات تخزينها وإعادتها إلى العمل مرة أخرى بعد انتهاء الأزمة الحالية.

وأظهرت صور أعداداً كبيرة لأنواع الطائرات متوقفة في مدارج المطارات حول العالم حيث تواجه شركات الطيران العالمية أزمة غير مسبوقة في إيجاد أماكن لركنها.