منحت إدارة الدواء والأغذية الأميركية "FDA" الضوء الأخضر لبدء ​المرحلة الثانية​ من دراسة لتجريب لقاح ضد فيروس كورونا "كوفيد-19"، تنتجه شركة "موديرنا" الأميركية، بحسب شبكة "​فوكس نيوز​".

وقامت المرحلة الأولى من تجارب اللقاحات السريرية على دراسة الأمان عند تعاطي اللقاح، فيما يتم في المرحلة الثانية توسيع عدد المشاركين في التجارب، بينما في المرحلة الثالثة يتم إعطاء اللقاح لأعداد أكبر لاختبار الفاعلية والأمان.

ويقول تقرير لموقع" فوول" إن الاحتمال العام للنجاح من خلال التجارب السريرية للقاح حوالي 33%، وفقا لورقة "​أكسفورد​" الأكاديمية. وهي نسبة كبيرة. 

ومن المقرر أن يتم تجربة اللقاح على 600 شخص في المرحلة الثانية من التجارب السريرية، كما سيتم إضافة متطوعين أعمارهم فوق 55 عامًا.

وأظهر تقرير لإدارة الدواء عن 22 دراسة عن تجارب لعقارات وأدوية في المرحلة 2 إلى المرحلة 3، المزيد من الأدلة على أن المرشح "mRNA-1273" قد يتعثر خلال التجارب في مرحلة متأخرة.

وأعلنت الشركة الأميركية أن إنتاج الدفعات الأولى من اللقاح سيتم في تموز المقبل، بهدف الوصول إلى مليار جرعة من اللقاح، مضيفة أن المرحلة الثانية من التجارب السريرية ستبدأ في أقرب وقت بعد إجازة منظمة الأغذية و​الأدوية​ الأميركية.

وتخطط الشركة لبدء دراسة المرحلة الثالثة المحورية للقاح في أوائل هذا الصيف، بهدف الحصول على الموافقة النهائية على لقاحها في أقرب وقت في 2021.