وسط حديث عن إختلاف بين حاكم "​مصرف لبنان​" رياض سلامة و​جمعية مصارف لبنان​، بخصوص تعاميم المركزي التي تستمر ​المصارف​ في عدم الإلتزام بها، بادرت المصارف في أول أيام أسبوع العمل الجديد اليوم الإثنين، إلى إرسال إشارة إيجابية بإتجاه المركزي، تمثلت بمباشرة المصارف تطبيق تعميم "مصرف لبنان" الأساسي رقم 151 تاريخ 21 نيسان الماضي، الذي سمح بموجبه للمصارف تسديد ما يوازي قيمة السحوبات ب​الدولار​ بالليرة اللبنانية وفقاً لسعر السوق، الذي حددته المصارف بـ3000 ليرة للدولار.

ومع مباشرة تنفيذ هذا التعميم الذي يسبق اللقاء المرتقب بين حاكم "مصرف لبنان" لرياض سلامة و​جمعية المصارف​ هذا الأسبوع، شهدت فروع المصارف إزدحاماً شديداً من قبل أصحاب الودائع بالدولار للإستفادة من مضمون التعميم الآنف الذكر.

وكان "مصرف لبنان" قد أصدر منذ شهر آذار الماضي مجموعة من التعاميم التي هدفت إلى مواجهة إرتفاع ​سعر الدولار​ وتيسير أمور المودعين، فأصدر التعميم 148 بتاريخ 3-4-2020، الذي عالج من خلاله أوضاع صغار المودعين الذين لا تتجاوز إجمالي ودائعهم في المصرف 5 ملايين ليرة أو 3000 دولار أميركي. كما أصدر التعميم رقم 547 في تاريخ 23 آذار الماضي، طلب بموجبه من المصارف والمؤسسات المالية العاملة في لبنان، أن تمنح على مسؤوليتها ​قروض​اً إستثنائية بالليرة أو بالدولار لعملائها، الذين يستفدون من قروض بأنواعها كافة ممنوحة سابقاً من المصرف المعني أو المؤسسة المالية للذين لا يستطيعون تسديد مستحقاتهم لـ4 اشهر من آذار حتى حزيران، على أن تكون مدة هذا القرض 5 سنوات وبفائدة 0%.

كما أصدر "مصرف لبنان" التعميم 149، الذي لحظ إنشاء منصة إلكترونية تضم إلى جانب المركزي المصارف ومؤسسات الصرافة من فئة "أ" فقط، تتولى التداول بالعملات الأجنبية النقدية ومنها الدولار، ويتم من خلالها الإعلان عن أسعار التداول يومياً. وهذه المنصة حتى تاريخه لم تبصر النور.