قد لا نعيش على ​كوكب المريخ​ أو نسافر للعمل باستخدام ​الطائرات​، ولكن ليس هناك شك في أن العقد القادم سيجلب العديد من التطورات التكنولوجية المثيرة. في هذه المقالة، سنلخص الاتجاهات التكنولوجية الرئيسية الـ 13 التي أعتقد أنها ستشكل فارقاً في العقد القادم.

1- الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي

إن القدرة المتزايدة للآلات على التعلم والعمل بذكاء ستغير عالمنا تمامًا. كما أنها القوة الدافعة وراء العديد من الاتجاهات الأخرى في هذه القائمة.

2- إنترنت الأشياء

يشير هذا إلى العدد المتزايد باستمرار من الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت، تقوم هذه الأجهزة بجمع البيانات ونقلها باستمرار، مما يزيد من النمو في البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي.

3- الأجهزة القابلة للارتداء

لقد بدأنا الآن في صناعة كاملة من ال​تكنولوجيا​ القابلة للارتداء المصممة لتحسين الأداء البشري ومساعدتنا على العيش حياة أكثر صحة وأمانًا وكفاءة. في المستقبل قد نرى حتى البشر يندمجون مع التكنولوجيا لخلق "بشر معزز".

4- البيانات الضخمة والتحليلات المعززة

تشير البيانات الضخمة إلى النمو الهائل في كمية البيانات التي يتم إنشاؤها في عالمنا. بفضل التحليلات المعززة (تحليلات البيانات المتقدمة للغاية، التي يتم دعمها غالبًا بتقنيات الذكاء الاصطناعي)، يمكننا الآن فهم البيانات المتدفقة والمعقدة والمتنوعة والتعامل معها بطريقة أسهل.

5- ​الواقع المعزز

الواقع المعزز هو نوع من ​الواقع الافتراضي​ الذي يهدف إلى تكرار البيئة الحقيقية في ​الحاسوب​و تعزيزها بمعطيات افتراضية لم تكن جزءا منها. و بعبارة أخرى، فنظام الواقع المعزز يولد عرضا مركبا للمستخدم يمزج بين المشهد الحقيقي الذي ينظر إليه المستخدم والمشهد الظاهري التي تم إنشاؤه بواسطة الحاسوب و الذي يعزز المشهد الحقيقي بمعلومات إضافية. ومستقبلا سيتم التحرك نحو إنشاء تجارب رقمية أكثر شمولاً في الواقع المعزز.

6- ​المساعدات​ الرقمية

"أليكسا"، "سيري"، ​روبوتات​ الدردشة - كثير منا يستخدمها للتواصل مع الأجهزة عن طريق التحدث أو كتابة طلبنا ففي المستقبل ستختار المزيد والمزيد من الشركات التفاعل مع عملائها عبر الواجهات الصوتية وبرامج الدردشة الآلية.

7- المركبات ​ذاتية القيادة

سيكون العقد القادم هو العقد الذي تصبح فيه المركبات على مختلف أنواعها - سيارات الأجرة و​الشاحنات​ وحتى السفن- ذاتية القيادة وستكون مستقلة وقابلة للعمل التجاري.

8- ​تقنية الجيل الخامس​ "5G"

ستعطينا تقنية الجيل الخامس شبكات لاسلكية أسرع وأكثر ذكاءً، وبالتالي دفع التقدم في العديد من الاتجاهات الأخرى (على سبيل المثال، المزيد من الأجهزة المتصلة وتدفق البيانات بشكل أسرع التي بدورها ستساعد على تطوير الروبوتات.

9. الابداع المشترك للآلة و​التصميم​ المعزز

بفضل الذكاء الاصطناعي، يمكن للآلات القيام بأشياء كثيرة - بما في ذلك إنشاء الأعمال الفنية والتصميمات. ونتيجة لذلك، يمكننا أن نتوقع أن تتحول العمليات الإبداعية والتصاميم المختلفة وغيرها إلى تعاون أكبر مع الآلات.

10. المنصات الرقمية

يعد كل من ""Facebook و" و"Uber" أمثلة لأسماء منصات رقمية تسهل الاتصالات والتبادل بين الأشخاص. يقلب هذا الاتجاه نماذج الأعمال الراسخة رأساً على عقب، مما يدفع العديد من الشركات التقليدية إلى الانتقال إلى نموذج قائم على المنصات الرقمية.

11. الطائرات بدون طيار (الدرونز)

هذه الطائرات التي يتم توجيهها إما عن بعد أو بشكل مستقل، قد غيرت وجه العمليات العسكرية، لكن التأثير لا يتوقف عند هذا الحد - فعمليات البحث والإنقاذ، وإطفاء الحرائق، والنقل سوف تتحول جميعها بواسطة تكنولوجيا الطائرات بدون طيار.

12. الأمن السيبراني

يذكر أن المخاطر السيبرانية، هي الناجمة عن الاستخدام السيء لتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتهدد أمن الإنترنت وما يتصل به من أنظمة وبيانات من ناحية سريتها وسلامتها وتوافرها، إذ يتوقع باحثون أن تستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في الهجمات الإلكترونية لما تتمتع به من ​ميزات​ تشجع الهاكرز على استخدامها، ما يتطلب حوكمة الذكاء الاصطناعي والحد من مخاطره وأثاره السلبية، مع ضرورة تعزيز وعي المُستخدِم، وتعاون الباحثين مع صناع القرار، وتشجيع الكشف عن ثغرات الأنظمة و​التطبيقات​ بتفعيل المكافآت المادية، واللجوء للاختبارات الأمنية، وتفعيل معيار المركزية، وتفعيل خوارزميات ذكاء اصطناعي دفاعية.

ونظرًا لأن الشركات تواجه تهديدات جديدة غير مسبوقة، فإن القدرة على تجنب وتخفيف تهديدات الأمن السيبراني ستكون حاسمة لتلك الشركات على مدى العقد المقبل.

13. الحوسبة الكمومية

أجهزة ​الكمبيوتر​ الكمية - أجهزة كمبيوتر سريعة بشكل لا يمكن تخيله وقادرة على حل مشاكل تبدو غير قابلة للحل - ستجعل تقنيتنا الحالية الحديثة تبدو وكأنها شيء من العصر الحجري، يقتصر العمل في الحوسبة الكمية إلى حد كبير على المختبرات، ولكن يمكننا أن نرى أول كمبيوتر كمي متوفر تجاريًا هذا العقد.

14. الطباعة ثلاثية الأبعاد و"4D"

على الرغم من أن هذا قد يبدو منخفض التقنية مقارنة ببعض الاختراعات الأخرى، فإن الطباعة ثلاثية الأبعاد و"4D" سيكون لها تطبيقات واسعة جدًا - وستكون تحويلية بشكل خاص عند دمجها مع الاعمال البنائية.

15. ​الهاتف الذكي​ المرن

هو ​هاتف ذكي​ فائق المرونة لا ينكسر عند السقوط ويمكن غمره في ​الماء​ حتى عمق 10 أمتار، في الوقت نفسه، تتحول بسهولة إلى أداة مرتبطة بالمعصم، ويمكنها أن تعمل كمتتبع للياقة البدنية و​ساعة ذكية​. يعد المصنعون بإطلاق الجهاز في المستقبل القريب.