كشفت دراسة علمية حديثة أن عدوى ​فيروس​ "كورونا" المستجد المسبب لمرض "كوفيد 19" نتائج تعرف بالصادمة، والتي أشارت إلى أن الفيروس يظل على سطح ​الهاتف الذكي​ مدة تصل إلى 4 أيام، وأشارت الدراسة الحديثة، التي أجرتها منظمة الصحة العالمية ونشرها موقع "​تايمز​ نيوز ناو" التقني المتخصص إلى أن فيروس "سارس كوفيد 2" الأصلي الذي تحول إلى "كورونا" المستجد ظلن يظل حيًا على السطح الزجاجي لمدة تصل إلى 96 ساعة وهي 4 أيام.

وأشار الموقع إلى أن "الهاتف الذكي يعد أحد أكثر الجهزة المستخدمة في حياتنا اليومية حاليًا، خاصة إذا ما نظرت إلى كم مرة نلمس هواتفنا الذكية يوميًا أو حتى في الساعة الواحدة".

وتابعت الدراسة قائلة: "الآن مع وجود معظم الأشخاص في الحجر الصحى في منازلهم، يعد الهاتف الذكي جهازًا رئيسيًا يبقي الناس على اتصال بالعالم الخارجين خاصة إذا ما كان هناك عمل تجريه من المنزل".

واستمرت الدراسة قائلة: "لكن ما لم يلاحظه أحد هو أن فيروس "كورونا" يمكن أن ينتقل عن طريق سطح الهاتف الذكي، خاصة وأنه المكان الذى يمكن يظل على سطح الهاتف الذكي لفترات طويلة جدًا".

بخلاف الزجاج، ترصد الدراسة أن الفيروس يمكن أن يظل كذلك على الأسطح البلاستيكية الصلبة والفولاذ المقاوم للصدأ لمدة 72 ساعة تقريبًا وهى ثلاثة أيام.