وجه رئيس ​المجلس الافريقي​ في الجامعة ال​لبنان​ية الثقافية في العالم القنصل حسن يحفوفي رسالة إلى رئيس الحكومة ​​حسان دياب​​، أبدى فيها استعداد المجلس التام "لمساعدة الحكومة في إجلاء الراغبين بالعودة الى لبنان من أبناء الجاليات اللبنانية في ​افريقيا​، وذلك عن طريق خطة متكاملة، على أن يتكفل كل الذين سيعودون بدفع المصاريف المتعلقة بالسفر، مؤكدا ان "الانتظار لمزيد من الوقت قد يؤدي الى تعقيد الأمور". 

وقال : "ان الوضع لا يزال تحت السيطرة وعدد الإصابات بفيروس "كورونا" المستجد قليل بين اللبنانيين والخشية ان يتفشى هذا المرض، مشيراً إلى أن بعض المغتربين تمكن من الحصول على عرضين لشراء فحوصات PCR من قبل مختبرين في ​كوريا الجنوبية​ و​الصين​، ووعدوا بتأمينها في خلال يومين فقط. وعليه، تقوم كل جالية بشراء حاجاتها من تلك الفحوصات على نفقتها الخاصة، وستقوم الجاليات بشراء جزء من تلك الفحوصات ايضا الى الدول الافريقية لتأكيد التضامن الاجتماعي والالتزام الاخلاقي مع مواطني هذه الدول".

وأثنى يحفوفي على جهود دياب والحكومة في هذا الصدد، مؤكدا "الاستعداد الكامل للتعاون مع كل اجهزة الدولة ومؤسساتها وفق ما تراه الحكومة مناسبا في هذه الظروف".