كشفت "جامعة القديس يوسف" في بيروت و"مستشفى أوتيل ديو الجامعي"، عن نموذج (Prototype) لجهاز تحكم بالتنفس الاصطناعي، قدمته شركة "آي نتورك أوتوميشن".

وقالت الجامعة إن النموذج المقدم، يستخدم لإنعاش المرضى في غرف العناية المركزة.

وأشارت إلى أن "التقنية معروفة عالميا ومنتشرة، غير أن الجديد في هذا الجهاز أنه مصنوع من قطع أساسية غير متوفرة بالسوق حاليا، استطاعت شركة "آي نتورك أوتوميشن" بسبب طبيعة عملها في صناعة ​روبوتات​ صناعية، تأمين قطع موازية، وصنعت النموذج بفكر وهندسة وإبداع لبناني 100 %، وعرضته على "جامعة القديس يوسف" ومستشفاها الجامعي "أوتيل ديو دو فرانس"، اللذين رحبا بشدة بالنموذج نظرا إلى الحاجة الماسة إلى أجهزة التنفس، وصعوبة استيرادها من الخارج بعد تفشي جائحة "كورونا".

وقالت الجامعة، إن "مستشفى أوتيل ديو" سيضع إمكاناته وتجهيزاته لاختبار النموذج الحالي على الحيوانات في المرحلة الأولى، وبعد التأكد من فعاليته يصار إلى إتمام بقية الاختبارات، ثم تصنيعه بقطع هندسية طبية تتمتع بالمعايير العالمية.

وذكر البيان، أن كلفة هذا الجهاز بعد التصنيع الطبي لا تتعدى 2000 دولار، في حين أن شركة "آي نتورك أوتوميشن" تقدمه لكل من يرغب في تصنيعه بلا مقابل، وهي مستعدة لتزود الشركات والمستشفيات ببرنامج التصنيع وبكافة التفاصيل مجاناً، لتعزيز التضامن مع المجتمع اللبناني في هذا الوقت الحرج وليس لتحقيق أي ربح ​مالي​.

وأضاف: "من المتوقع، أن تستغرق مرحلة الاختبارات أسابيع، بعدها يصبح بالإمكان تصنيع الجهاز واستخدامه طبيا".