يشارك عشرات آلاف لاعبي الفيديو ومنقبي بيانات عملة "​بتكوين​" الإفتراضية والشركات في مشروع غير مسبوق لتوحيد الموارد المعلوماتية من أجل تسريع البحوث لإيجاد علاج ضد ​فيروس​ "كورونا" المستجد.

وتضم مجموعة المساهمين في المشروع المسمى "folding@home" أربعة وعشرون ألف شخص من المولعين بأجهزة الكمبيوتر وألعاب الفيديو، ويتولى المحامي البرتغالي بدرو فالاداس تنسيق أعمال. 

ويربط هذا المشروع، الذي يقوده اختصاصيون في علم الأحياء المعلوماتية، آلاف الآلات في ما بينها.

ويقول فالاداس لوكالة "أ ف ب": "هذا الكمبيوتر سيكون الأقوى في العالم وهو سيجري آلاف مليارات الحسابات في الثانية ما من شأنه السماح بفهم بنية الفيروس".

وحمّل أكثر من 400 ألف شخص تطبيق تشارك البيانات والموارد المعلوماتية خلال الأسابيع الماضية، بحسب غريغ برومان أستاذ الكيمياء والفيزياء الجزيئية الحيوية في جامعة واشنطن في سانت لويس حيث مركز المشروع.

وانطلق المشروع في "جامعة ستانفورد" في ​سيليكون فالي​ قبل عشرين عاما. وكان الهدف تشارك القدرات الحسابية المعلوماتية لإجراء عمليات محاكاة على نطاق واسع بشأن الأمراض، وخصوصا بشأن عملية "طي البروتينات" التي تؤدي دورا في الوفيات الناجمة عن بعض العوامل المسببة للأمراض.

ويوضح غريغ برومان "عمليات المحاكاة تسمح لنا مراقبة كيف تتطور كل ذرة".

ويسعى الباحثون إلى إيجاد ما يشبه "الجيوب" داخل الفيروس تتيح تثبيت الجزيئات العلاجية لتعطيل أثره.

ويثق غريغ برومان بهذا الأسلوب في تطوير الأدوية عن طريق المعلوماتية، لأنه سمح سابقا بتحديد هدف في فيروس "​إيبولا​"، ونظرا إلى التركيبة المتشابهة بين كوفيد - 19 وفيروس "سارس" فإن ذلك يشكّل موضوع دراسات كثيرة.