أسف وزير الداخلية محمد فهمي لعدم التزام "بعض المواطنين في مختلف المناطق اللبنانية باجراءات السلامة الوقائية الملزمة التي يجب اتباعها حمايةً لذويهم وعائلاتهم واهلهم واصدقائهم ومجتمعهم وحتى جيرانهم في المبنى الذي يقطنون فيه"، مشيراً إلى انه "لن يعود باستطاعتنا إحتواء هذا الوباء، تخطينا الإحتواء سننزلق نحو المجهول إذا لم يكن هناك من قناعة ذاتية من كل مواطن لتخطي هذه الأزمة".

وأكد فهمي، خلال مؤتمر صحفي في وزارة الداخلية، أنه في المرحلة المقبلة "القانون سيطبق على الجميع وعلى مين ما كان يكون كل مخالفة تشكّل تهديدا على السلامة العامة ستقمع".

وأشار الى أنه "بالنسبة للإجراءات، هناك تنسيق تام بين اجهزة الدولة كافة، وخاصة الأمنية منها، من جيش وأمن داخلي وأمن عام وأمن الدولة والمحافظين والقائمقامين والبلديات والمخاتير لتنفيذ الاجراءات كافة التي اتخذتها الحكومة لتشمل جميع المناطق اللبنانية دون استثناء من اجل الوقاية الملزمة".

وأضاف: "تم الطلب من المحافظين دعوة مجلس الأمن الفرعي للانعقاد عند الاقتضاء.. علينا الاستعداد للأسوأ مع المحافظة على الأمل والإيمان بأننا سنجتاز هذه الأزمة بالوعي والتصرف السليم".

ودعا المواطنين للتقيّد بالتعليمات والإستفسار عن أي تفصيل عبر الإتصال بخط النجدة 112، كما تمنى على وسائل الاعلام العمل على تعميم ثقافة الوعي والتصرف السليم عبر زيادة الاوقات المخصصة لبرامج التوعية الذي يحتاج الى المزيد من العمل، بالاضافة الى وجوب التأكد من المعلومة والتواصل مع أجهزة الدولة من قوى أمنية ومحافظين وقائمقامين قبل نشرها. 

وقال: "احموا أنفسكم واحموا أولادكم واحموا اهلكم واحموا مجتمعكم الوضع مخيف خلينا ننقذ حالنا واهلنا وبلدنا قبل فوات الأوان".