كشفت شركة التسويق ​النفط​ية ​العراق​ية "سومو" عن مساعٍ لإبرام اتفاق جديد لمنظمة "​أوبك​" والدول المتحالفة معها؛ لخفض الإنتاج والسيطرة على ​أسعار النفط​ في ​الأسواق العالمية​.

وقال المدير العام الشركة، علاء الياسري، إن وزير النفط ثامر الغضبان أجرى ​اتصالات​ بعدد من وزراء النفط داخل ​منظمة أوبك​ وخارجها من أجل اقناعهم للوصول إلى اتفاق جديد.

وأضاف الياسري، أن وزير ​النفط الجزائري​ باعتباره رئيس المنظمة بدورتها الحالية بعث رسالة إلى العراق دعا فيها إلى اجتماع فني وزاري عاجل، وعلى إثر ذلك أجرى العراق اتصالاته مع الدول الأعضاء والأمين العام لمنظمة "أوبك"، ولمس هناك رغبة وجدية من الجميع للتفاوض مرة أخرى للتوصل لاتفاق بشأن السيطرة على أسعار النفط.

وقال الياسري أن الخلاف بين ​السعودية​ و​روسيا​ جاء بسبب اعتراض العضو الروسي في اللجنتين الفنية والمراقبة على التخفيض، الذي أكد أن قناعته تصب بتمديد الاتفاق الحالي وليس التخفيض، مبيناً أن وزير ​النفط السعودي​ كان موقفه واضحاً بتخفيض 1.5 مليون برميل.

وأوضح  أن السيناريوهات المطروحة هي أن يكون الخلاف بين السعودية وروسيا مقتصراً على الوزيرين وبالإمكان معالجته، أما السيناريو الآخر هو أن يكون الخلاف سياسياً أي بقرار من قيادة البلدين، وهذا الأمر من الصعب معالجته في ظل الظروف الراهنة.

وقال: "السعودية وروسيا أكثر البلدان المصدرة للنفط ضرراً من انخفاض الأسعار بسبب حجم صادراتهما".

ولفت الياسري إلى أن البعض يعتقد أن روسيا تسعى إلى خفض أسعار النفط من أجل ضرب ​النفط الصخري​ الأميركي الذي تلقى خسارات كبيرة بسبب انخفاض أسعار النفط، منوهاً بأن العراق أخذ تطمينات وخاصة من الجانب السعودي؛ على أن يكون معدل تخفيضه أقل من النسبة المقررة له، والبالغة 50 ألف برميل يومياً بسبب ما يمر به من ظروف استثنائية.

وأردف قائلاً: "نتيجة للحدث العالمي الأخير المتمثل بتفشي فيروس كورونا، أصدرت مؤسسات تنبؤيه عالمية توقعات تشاؤمية، إلا أنها لم تصل إلى ما وصلت إليه الأسعار حالياً من انهيار كبير، نتيجة عدم اتفاق الدول المنتجة للنفط، سواء في أوبك أو خارجها لخفض الإنتاج."