أكدت وكالة "​موديز​" للتصنيفات الإئتمانية، تقييم المصدر طويل الأجل لشركة "​إيكويت​ للبتروكيماويات" عند "Baa2"، وهو نفس تقييم السندات و​الصكوك​ غير المضمونة للشركة، مع تغيير النظرة المستقبلية للشركة إلى سلبية بدلاً من مستقرة.

وأوضحت الوكالة، أن تأكيد التقييم يعكس مكانة الشركة، وهيكلها منخفض التكلفة، إلى جانب كفاءة التشغيل، والسجل القوي، والتدفقات النقدية التشغيلية، مع سيولتها الجيدة حتى خلال الفترة الحالية التي تتميز بضعف سوق العمل.

وأضافت أن إنجاز مشروع ساحل الخليج الأميركي سيعمل على توليد للنقد، وتعويض التدهور في التدفقات النقدية الناجم عن ضعف المنتجات من مشتقات الإيثيلين.

وأرجعت "موديز" سبب تغير النظرة المستقبلية للشركة الكويتية إلى سلبية لبيئة التشغيل الضعيفة، بسبب سعر المنتج التي أدت إلى تدهور الأسعار، مرجحةً أن يؤثر إختلال العرض والطلب في السوق بالنسبة لمشتقات الإيثيلين، في العام الجاري والمقبل، بما يعرض نفوذ الشركة لمزيد من المخاطر السلبية.

ولفتت إلى أن ​الحكومة الكويتية​ تمتلك 42.5% في الشركة، لذا فإنها تصنف كمصدر حكومي، مع توقعات قوية لتلقي دعم إستثنائي للشركة من الحكومة إذا لزم الأمر، منوهةً بتمتع الشركة بمركز سيولة جيد على مدار الـ12 إلى 18 شهراً القادمة، علماً بأنه تاريخ إستحقاق ديونها التالي سيكون عبارة عن سند بقيمة مليار دولار في آذار 2022.