الدفع عبر ​الهاتف الذكي​، يعتبر سهلا هذه الأيام - وربما يكون سهلاً للغاية. ولكن قبل استبدال محفظتك المليئة بالنقود والبطاقات، بهاتفك، تحتاج إلى معرفة بعض الأمور ومراعاتها.

الساعة متأخرة في الليل. أنت تقوم بتصفح موقع "​انستغرام​"، وتبتسم عند قراءة الـ"memes" المضحكة، و​الصور​ اللطيفة التي يشاركها أصدقاؤك في قصصهم... ثم تظهر!

هذا الشيء الذي لم تكن تعرف أنك تحتاج اليه حتى، لكنك الآن لا تستطيع العيش بدونه. هذا النوع من ​الإعلانات​، يشجع المستهلك على شراء المنتج، وعلى ما يبدو، أنه بعد لحظات فقط، تصل الطلبية إلى باب دارك... وتعتقد في نفسك: "كان ذلك سهلا!".

نعم، ربما كان سهل جدا. وتقول لورا ​شيك​ من الإسكندرية في فرجينيا: "عندما أصادف إعلانًا على "انستغرام"، أشعر حبنها باهتمام كبير للمنتج. فقد كان من السهل للغاية النقر على رابط للتسوق، والشراء باستخدام " PayPal".

وتعتمد هذه الطرق في الدفع، على ربط بطاقة الائتمان أو البطاقة المصرفية، بالهاتف الذكي، ثم استخدام اتصال ​قريب​ بين الهاتف وأجهزة الدفع لإتمام عمليات الشراء.

وأضافت: "يمكنني أن أفعل كل ذلك خلال ثوانٍ، عبر هاتفي، ومن أي مكان ... وعلى س​بيل​ المثال، عندمت أشعر بالأرق في السرير، أو أعلق في زحمة المترو. وليس من الضروري أبدًا سحب بطاقة الائتمان من محفظتي".

تعد تجربة شيك مثالًا رائعا على الطريقة التي تجعل من السهل على ​الهواتف الذكية​، أن تنسيك تماما أنك تنفق الأموال. فليس علينا حتى التعامل مع بطاقة الائتمان، لإكمال معاملة بعد الآن. ولكن هناك عواقب!

ثمن السهولة والراحة: زيادة ​الإنفاق​...

يقول الأستاذ في إدارة الأعمال، في كلية "جيس للأعمال" في إلينوي، يوتشيان شو، أن المستهلكين ينفقون المزيد من المال - ويقومون بعمليات شراء متكررة - عند التسوق على الهاتف الذكي.

وقد درس شو البيانات من "Alipay China "، وهو أكبر نظام للدفع عبر ​الهاتف المحمول​ في العالم. ووجد أن الأشخاص الذين يدفعون بواسطة أجهزتهم المحمولة، يقومون بعمليات شراء بنسبة 23% وينفقون ، في المتوسط ، 2.4% أكثر لكل معاملة. ويقول: "أتوقع رقمًا مشابهًا في ​الولايات المتحدة​ في المستقبل القريب".

وبالفعل ، صنفت "​Apple Pay​ " شركة "​ستاربكس​"، كأكثر ​تطبيقات​ الدفع عبر الهاتف المحمول شعبية في الولايات المتحدة ، وتتوقع "eMarketer "، وهي شركة أبحاث متخصصة في الأسواق الرقمية، أنه بحلول نهاية العام 2020، فإن ما يقرب من نصف مستخدمي الدفع بواسطة الهاتف النقال في الولايات المتحدة، سوف يستخدمون "Apple Pay "، التي تتيح لهم الدفع عبر ​الإنترنت​ وبدون أي اتصال أو تواصل (contactless).

أما كلمة " contactless "، فتعني أنه بإمكانك أن تلوح بهاتفك في حدود 4 سنتيمترات من قارئ الدفع، لكي تتم عملية الدفع الخاص بك.

ومن المتوقع أن يصل إجمالي الإنفاق إلى 100 مليار دولار هذا العام ، وهو ما يترجم إلى إنفاق عميل "Apple Pay "، في المتوسط، حوالي 1500 دولار سنويًا باستخدام التطبيق. وهذه زيادة بأكثر من 24% عن عام 2018 ، مع تمثيل جيل الألفية لمعظم مستخدمي الدفع بواسطة الهاتف المحمول، كما يقول خبير التسويق الإلكتروني " eMarketer"، فينسنت ييب.

مزايا المدفوعات عبر الهاتف الذكي:

هل أن سحب هاتفك من جيبك والتلويح به على نظام الدفع في نقاط البيع المختلفة، يعتبر أسهل من سحب بطاقة الائتمان من محفظتك؟

هذا الأمر ممكن. وبالتأكيد هو أسهل من الخروج من السرير أو النهوض عن الأريكة والبحث في الغرفة المجاورة، عن بطاقة الائتمان الخاصة بك. وإذا كان الثلج يتساقط في الخارج، وكنت تشعر بالدفء في الداخل... فالهاتف الذكي هو صديقك!

مع معظم تطبيقات الدفع غير القابلة للتلامس، مثل "Apple Pay "، و "Samsung Pay "، و"Google Pay "، و" Starbucks"، أنت لا تشكل خطراً على سلامتك، من خلال الدفع عبر هاتفك.

ويوضح الرئيس التنفيذي لشركة " LowCards.com"، بيل هارديكوبف، أنها طريقة آمنة للدفع لأنها تستخدم الرمز المميز. وتبقى أرقام ​بطاقات الائتمان​ كما هي طوال الوقت، ومن هنا، يمنحك هذا النظام، مجموعة فريدة من الرموز، في كل مرة تستخدم فيها الهاتف للدفع. فإذا قام شخص ما بسرقة هذه الأرقام ، فإن الرموز المميزة، تتيح له إجراء عملية الشراء هذه فقط. "

هناك أسباب عدة لكي نكون حذرين:

بخلاف الإفراط في الإنفاق بسبب الراحة والسهولة، فإن أكبر خطر في تمكين مدفوعات الهواتف الذكية هو أنه يضيف إلى الكم الهائل من البيانات والمعلومات الموجودة بالفعل على هاتفك.

ماذا لو فقدت هاتفك؟ ماذا عن الفيروسات والبرامج الضارة وفقدان ​الخصوصية​ بشكل عام؟

فالحساب المسجل لا يغلق نفسه بشكل تلقائي بعد إتمام كل عملية دفع، وبالتالي، يبقى محفوظا في الهاتف. وإذا وقع الجهاز في يد أي شخص آخر، قد يجري من خلاله عمليات شراء عدة، إذا لم يتم تأمين الهاتف بشكل قوي.

تتعرض بشكل خاص للرسوم الاحتيالية على تطبيقات الدفع التي لا تتطلب من المستخدم تسجيل الدخول في كل مرة قبل إجراء عملية شراء أو الدفع. ويقترح هارديكوبف استخدام جميع ​ميزات​ الأمان المتوفرة على هاتفك - رموز المرور أو معرف اللمس أو التعرف على الوجه - قبل تمكين عمليات الدفع والشراء عبر ​الأجهزة المحمولة​.

وعلى الرغم من أن الراحة تعد نقطة بيع كبيرة لمدفوعات الهاتف المحمول، إلا أن جميع تجار ​التجزئة​ - وخاصة ​الشركات الصغيرة​ - مهيئون لقبول أموالك بهذه الطريقة. فإذا كان المقهى المفضل لديك ليس لديه نظام، لتتمكن من عبره، من خلال الهاتفك، فستحتاج حينها إلى استخدام البطاقة أو الأموال النقدية.

الحسنات موجودة أيضا:

ميزة الدفع بالهاتف تقدم للمستخدمين مزايا عدة، فهى تساعد على خفض الحوادث الخاصة بسرقة بطاقات الائتمان التى انتشرت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، كما أنها أسهل فى التعامل للمستخدم، بدلا من حمل عدد من البطاقات، والحاجة إلى حماية الحسابات هو الأمر الأكثر أهمية فالخدمات تقدم مقدارًا كبيرًا من الخصوصية، حيث لا يعلم البائع حتى اسمك، ولن تقوم الشركات بتخزين أى من معلومات الشراء مثل المبالغ المدفوعة أو مكان الشراء أو ماذا اشتريت، وفى حالة فقدان الهاتف الذى يحوى على جميع أرقام بطاقات الائتمان يمكنك إيقافها جميعًا ومسحها من على بعد.