أصدر المدير العام للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي ​محمد كركي​، قراراً قضى بموجبه إعطاء سلفة للمستشفيات عن شهر شباط 2020، على حساب المعاملات الإستشفائية المتوجبة لكل منها.

وحدد كركي قيمة السّلفة، بمبلغ إجمالي قدره 57,916,191,000 ليرة لبنانية، موزّعة على 120 مستشفى والأطباءـ بحيث ينال كل منهما:

* المستشفيات: 47.575 مليار ليرة.

* للأطباء : 10.337 مليار ليرة.

وحدد القرار ​آلية​ الدفع كالآتي:

* تدفع السلفات بموجب أوامر دفع تصدر عن المدير المالي، وتقترن بتأشيرة رئيس ​المحاسبة​ بعد التأكد من أن المستشفى قد سدد موجباته المالية للصندوق لغاية ​تشرين الاول​ 2019 (ضمنا)، وذلك عن طريق تحويل مصرفي إلى حساب كل من المستشفى واللجنة الطبية داخل المستشفى.

* أن يتعهد المستشفى بموجب كتاب خطي باستقبال جميع المضمونين، والتقيد بالتعرفات المقررة من قبل الصندوق.

* تسدد هذه السلفات المعطاة عن شهر شباط 2020، في مهلة أقصاها نهاية كانون الثاني 2021، عن طريق اقتطاعها من قيمة المعاملات التي تتوفر نظاميا شروط دفعها لكل مستشفى.

من جهة ثانية، طالب كركي ​الدولة اللبنانية​، بالإسراع في تسديد ​الديون​ المتوجبة عليها لصالح الصندوق، وذلك تمكينا للمؤسسة من الاستمرار في تأدية خدماتها الصحية والاستشفائية للمضمونين، في ظل هذه الظروف الصعبة التي تمر بها البلاد، وبخاصة في ظل عدم قدرة المضمونين على تحمل الأكلاف الصحية الباهظة الثمن لفترة طويلة من دون تحصيلها من الصندوق.