أطلق ​رئيس الجمهورية ميشال عون​، عمل الباخرة التي ستتولى حفر البئر النفطي في البلوك رقم 4، بحضور رئيس الحكومة ​حسان دياب​ ووزير ​الطاقة​ و​المياه​ ريمون غجر.

وقال الرئيس عون من على متن باخرة الحفر: "يوم سعيد لنا ولكل اللبنانيين، ونأمل أن يتحقق هذا الحلم الذي حلمنا به وعملنا على تحقيقه اليوم.. إنّ بداية أي مشروع كبير تعتبر بداية تاريخية".

شكر رئيس الجمهورية، شركات "توتال" و "إيني" و "نوفاتك"، وتمنى أن يكون هناك تعاون معها في مجالات أخرى في المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان.

وأعلن رئيس الحكومة حسان دياب من جهته، أن هذه المناسبة تمثل يوما تاريخياً، حيث بدأ فيه الحفر في البحر لتحويل لبنان الى بلد نفطي، وقال: "لنحفر في البر مستقبل لبنان الجديد الذي نريده ان يعود مزدهراً".

وأضاف دياب: "من وسط الظلام، ستُفتح اليوم كوة نور كبيرة فتوسع دائرة الأمل بتجاوز لبنان الأزمة الاقتصادية الحادة التي تضيق الخناق على الواقع المالي والاجتماعي للبنانيين".

وقال رئيس هيئة إدارة قطاع البترول وليد نصر خلال إطلاق عمل الباخرة، إن العمل بدأ في العام 2013، عبر اطلاق الدورة الاولى للتراخيص، وأضاف، أنه جاء بعدها إعداد القوانين اللازمة، فيما أنه لم يكن ممكناً التلزيم، إلا في أول جلسة للحكومة الأولى في عهد الرئيس عون.