أعلنت شركة "سامسونغ" أنها بدأت الإنتاج الضخم لأول شريحة "​LGBDDR5 DRAM​"، بسعة 16 غيغابايت للهواتف الذكية. والشريحة الجديدة سريعة، بمعدل نقل بيانات أسرع بـ1.3 مرة من ذاكرة الوصول العشوائي "LPDDR4X"، وتوفير حوالي 20% من ​الطاقة​ مقارنة بشريحة "8GB LPDDR4X".

وهناك بالفعل هواتف ذكية مزودة بذاكرة وصول عشوائي (RAM) تبلغ 16 غيغابايت؛ ويمكن الحصول على "Galaxy S20 Ultra" من "سامسونغ"، مع هذه السعة الكبيرة من الذاكرة السريعة. ولكن الآن، وقد أنتجت "سامسونغ" شريحة 16 غيغابايت على نطاق واسع، فهذا يعني أن المزيد من ​الهواتف الذكية​ ستتوفر مع هذه الكمية من ذاكرة الوصول العشوائي في المستقبل القريب.

وتجدر الإشارة إلى أن شركة "سامسونغ" بدأت الإنتاج الضخم لأول رقاقة "LPDDR5" سعة 12 غيغابايت في العالم في تموز 2019، ما يعني أن الأمر استغرق نصف عام فقط لتتراوح من 12 إلى 16 غيغابايت، وهناك بالفعل العديد من الهواتف الذكية التي تبلغ سعتها 12 غيغابايت، بما في ذلك هواتف "Galaxy S20" و"OnePlus 7 Pro" و"​Xiaomi​ Black Shark 2"، على سبيل المثال لا الحصر.

وفي عصر يشتمل فيه ​الكمبيوتر​ الشخصي المعتاد على ذاكرة وصول عشوائي (RAM) سعة 8 غيغابايت – على سبيل المثال، تبدأ جميع أجهزة كمبيوتر "​آبل​" المحمولة بـ8 غيغابايت، باستثناء أجهزة "MacBook Pro" مقاس 16 بوصة – ما يعني أن العديد من الأشخاص سيحصلون قريباً على هاتف به ذاكرة "RAM" أكثر من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.