لفت النائب ​نعمة افرام​، في بيان له اليوم عن الوضعين الاقتصادي والمالي وملف الكهرباء، إلى أن لبنان "يعاني من ثقب أسود في الاقتصاد و​القطاع العام​ منذ سنوات طويلة، مما أدى إلى عجز كبير". وقال: "اليوم لا نزال نعاني من خروج حوالى مليار دولار شهريا من لبنان على الاستيراد. صحيح أن معالجة يوروبوند مهمة لكنها جزء من كل، والأهم رؤية شاملة من خلال غرفة عمليات في ​مجلس الوزراء​ ​تسوق​ الأزمة وليس العكس، وتبدأ بوقف نزيف خروج العملة الصعبة، فلا يجوز الاستمرار في سماع كلام حتى الساعة عن ضخ الدم قبل وقف النزيف".

وتابع: "يدور الحديث اليوم عن خطة لمواجهة التعثر ليس فقط في يوروبوند. ورغم ​التقشف​، علينا أن نضع حالا، حدا للنزف الشهري الهائل المتمثل في خروج العملة الصعبة من البلاد بقيمة حوالى مليار دولار على الاستيراد العام، وفي شؤون أخرى ولا سيما على ​المحروقات​ التي تستنفد وحدها 5 مليار دولار سنويا، فهل يجوز الاستمرار في سماع كلام حتى الساعة عن ضخ الدم قبل وقف النزيف؟"

وبالنسبة إلى ملف الكهرباء قال: "كان يجب أن ننتقل إلى إنتاج الكهرباء على ​الغاز​ منذ عشر سنوات، ولو فعلنا لكنا وفرنا بذلك أكثر من 30 مليار دولار. حملت ملف وضع محطة الزوق على الغاز المضغوط، وقمنا بمعركة من أجل ذلك، ولو تم السير بالخطة لكنا وفرنا سنويا 100 مليون دولار على هذه المحطة، إضافة إلى إنهاء كل المشاكل البيئية المتأتية عن وضعها الحالي. وهنا، على الجميع أن يدرك، أن كلفة إنتاج الكهرباء على ​الديزل​ 17 سنتا، والدخول على الشبكة بعدادات لا يمكن أن نبيعه بأقل من 20 سنتا، وما علينا سوى الانتقال إلى الغاز وبيع الكيلواط ب 12 سنتا، فنسترجع ما دفعناه خلال سبع سنوات، وخصوصا أن الحاجة 2000 ميغاواط بكلفة مليار و200 مليون دولار".