كشف الإتحاد الدولي للنقل الجوي "​إياتا​" عن نتائج تقييمه الأولي لتأثير تفشي فيروس كورونا الجديد "COVID-19" على مستويات الطلب والإيرادات لقطاع الطيران، والتي تشير إلى احتمال تسجيل تراجعاً في مستويات الطلب على الرحلات الجوية بنسبة 13% خلال العام الجاري في منطقة آسيا و​المحيط الهادئ​.

وعلى عكس التوقعات الإيجابية التي كانت تشير إلى نمو ​شركات الطيران​ في المنطقة بنسبة 4.8%، سيشهد القطاع انكماشاً في الطلب بنسبة 8.2% طوال العام مقارنة بعام 2019. وبالتالي، ستتكبد شركات الطيران في منطقة آسيا والمحيط الهادئ خسارة كبيرة في الإيرادات بقيمة 27.8 مليار دولار أميركي خلال عام 2020، وفقاً لـ"إياتا".

وسيكون لشركات الطيران المسجلة في ​الصين​ النصيب الأكبر من هذه الخسارة، حيث بلغت خسائر ​شركات الطيران الصينية​ المحلية 12.8 مليار دولار.

وبدورها، من المتوقع أن تسجل شركات الطيران خارج منطقة آسيا والمحيط الهادئ خسائراً بقيمة 1.5 مليار دولار، وذلك على افتراض أن تراجع مستويات الطلب سيكون مقتصراً على الأسواق المرتبطة بالصين.

وبذلك يصل إجمالي الخسائر في الإيرادات العالمية إلى 29.3 مليار دولار (أي انخفاض إيرادات الركاب بنسبة 5% مقارنةً بتوقعات الاتحاد الدولي للنقل الجوي في شهر كانون الأول الماضي)، ويمثل تراجعاً في الطلب العالمي بنسبة 4.7%.