كتب الرئيس ​الصين​ي شي جين بينغ رسالة لمؤسسة "​بيل​ وميليندا غيتس" عبّر فيها عن امتنانه لالتزامها المالي "السخي" في مكافحة فيروس كورونا المستجدّ.

وكانت المؤسسة التي أنشأها الملياردير الأميركي وزوجته، قد تعهّدت مطلع شباط بتقديم مئة مليون دولار لمساعدة مؤسسات صحية وحكومات والقطاع الخاص في الجهود المبذولة لمنع تفشي وباء الإلتهاب الرئوي الفيروسي.

وقال الرئيس شي في رسالته وفق ما أوردت وكالة أنباء الصين الجديدة: "أقدّر جداً ما أثبتته مؤسسة بيل وميليندا غيتس من كرم، وتعبيركم عن التضامن مع الشعب الصيني هو لحظة مهمة".

وأضاف الرئيس أن ذلك حصل في حين تمرّ الصين في "فترة حساسة" في مكافحة فيروس "كورونا" المستجدّ الذي أودى بحياة أكثر من 2300 شخص وأصاب أكثر من 76 ألفاً آخرين في البلاد.

ومن أصل مئة مليون دولار تعهّدت مؤسسة غيتس بتقديمها، سيُمنح مبلغ 20 مليون إلى مؤسسات من بينها منظمة الصحة العالمية والمراكز الأميركية والصينية للمراقبة والوقاية من الأمراض ولجنة الصحة الوطنية في الصين.

وكذلك سيُقدّم 20 مليون دولار إلى سلطات الصحة العامة في بلاد ​إفريقيا​ جنوب ​الصحراء​ الكبرى وجنوب شرق ​آسيا​ ومناطق غير جاهزة لمواجهة الوباء. وسيُخصص المبلغ المتبقي أي 60 مليون دولار، إلى الأبحاث حول اللقاحات والعلاجات وأدوات التشخيص.