يختار الأشخاص وجهات السفر لمجموعة متنوعة من الأسباب، منها الطقس، والحوافز المالية، والمناسبات الخاصة، والراحة، والحنين إلى الماضي، وما إلى ذلك، ولكن في بعض الأحيان يكون اختيار الوجهة لأسباب أخرى، ومنها الشوكولاتة.

وتعتبر سياحة الشوكولاتة صناعة حقيقية، حيث يبحث المسافرون عن الشوكولاتة الشهيرة ومزارع ​الكاكاو​ والمتاحف وغير ذلك، للتعرف على تاريخ وإنتاج هذا المنتج، ولحسن الحظ، هناك العديد من الأماكن حيث يمكنك تذوق الشوكولاتة في جميع أنحاء العالم.

وفي ما يلي، 17 وجهة سفر لمحبي الشوكولاتة:

- هيرشي، بنسلفانيا:

موطن "The Hershey Co"، وتتميز هذه الوجهة في "Derry Township"، بنسلفانيا، بوجود متجر وجولات في مصنع "Hershey’s Chocolate World"، ومنتزه "Hersheypark" الترفيهي، و"The Hotel Hershey" و"سبا الشوكولاتة"، والعديد من عوامل الجذب الأخرى لعشاق كل شيء من الشوكولاتة.

- سانت لوسيا:

تعد جزيرة سانت لوسيا الكاريبية مقصد سياحي شهير مع مزارع الكاكاو و​الفنادق​ ذات الشيكولاتة وشهر تراث الشوكولاتة وأكثر من ذلك.

- ​برشلونة​، إسبانيا:

برشلونة مدينة رائعة لمحبي الشوكولاتة، وبالإضافة إلى مأكولات الكاكاو اللذيذة، هناك أيضا جولات مشي للشوكولاتة ومتحف "موزيوكولا" الشهير، الذي يغطي تاريخ وإنتاج الشوكولاتة، ويضم منحوتات الشوكولاته الرائعة.

- سويسرا:

تقدم العديد من العلامات التجارية الشهيرة للشوكولاتة جولات في المصنع للزوار الراغبين في معرفة المزيد عن الإنتاج، وتشمل الجولات الشهيرة "Maison Cailler in Broc"، و"Läderach in Bilten"، و"Camille Bloch" في "Courtelary".

- باريلوش، الأرجنتين:

سان كارلوس دي باريلوتشي، المعروف أيضا باسم باريلوش، هي مدينة في باتاغونيا تشتهر بهندسة جبال الألب وإنتاج الشوكولاتة، والعديد من محلات الشوكولاتة والمقاهي، بما في ذلك "Mamuschka" الشعبية، خط "ميتري ستريت".

- ​فيينا​، ​النمسا​:

تتميز فيينا بتاريخ ثقافي غني يتضمن اختراع "Sachertorte"، وهي كعكة الشوكولاتة اللذيذة التي أصبحت عنصرا أساسيا في النمسا، ويمكنك تذوق هذه الحلوى اللذيذة في مجموعة متنوعة من المواقع، بما في ذلك متجر "Demel" للفطائر وفندق "Sacher".

- أواكساكا، المكسيك:

هناك أماكن واسعة حيث يمكن لمحبي الكاكاو تذوق الشوكولاتة اللذيذة في جميع أنحاء المكسيك، ولكن ربما تكون أفضل منطقة هي منطقة أواكساكا، فرغم أنها ليست منطقة نمو رئيسية، إلا أن تاريخ فن الطهو في أواكساكا يركز إلى حد كبير على الكاكاو.

- ​بروكسل​، بلجيكا:

زيارة مصدر الشوكولاتة البلجيكية هي خطوة أخرى واضحة في عالم السفر بالشوكولاتة، بروكسل هي موطن لمتحف "تشوك ستوري"، فضلاً عن الشوكولاتة الشهيرة مثل "نيوهاوس"، و"بيير ماركوليني"، و"ماري وويتامير"، و"غوديفا".

- برمنغهام، بريطانيا:

في عام 1824، بدأ جون ​كادبوري​ في بيع الشاي والقهوة وشراب الشوكولاتة في برمنغهام، وبمرور الوقت نمت أعماله التجارية لتصبح العلامة التجارية للحلويات التي نعرفها باسم "كادبوري"، واليوم، يمكن لزوار برمنغهام الاطلاع على "Cadbury World"، للتعرف على تاريخ الشركة، والتسوق في أكبر متجر "Cadbury" في العالم، وتذوق "Cadbury" اللذيذ والمشاركة في مجموعة متنوعة من الأنشطة حول الشوكولاتة.

- ​الإكوادور​:

تُنتج الإكوادور الشوكولاتة ذات الشهرة العالمية، ويمكن للسياح القيام بجولات في المزرعة والمصانع، ويقدم "Pacari Chocolate" في كيتو ومقاطعة "Chchukululu" المتمركزة في "Guayas"، جولات شعبية.

- كولونيا، ​ألمانيا​:

إذا وجدت نفسك في ألمانيا، فكّر في الاطلاع على متحف "Imhoff-Schokoladenmuseum"، المسمى "The Chocolate Museum" في كولونيا، ويقدم المتحف ذو المناظر الخلابة التاريخ العالمي للكاكاو وإلقاء نظرة على إنتاج الشوكولاتة المعاصرة، فضلاً عن مقهى ومتجر شهير.

- ​سان فرانسيسكو​:

على الرغم من أن المصنع لم يعد موجودا، إلا أن ميدان "Ghirardelli" لا يزال يضم الآيس كريم الشهير ومتجر الشوكولاتة من العلامة التجارية، ويمكن لزوار سان فرانسيسكو أيضا القيام بجولة في مصنع "Dandelion Chocolate" وتذوق الشوكولاتة الحرفية والكاكاو في جميع أنحاء المدينة.

- فيتنام:

وصفت الشوكولاتة الفيتنامية بأنها لا مثيل لها، ويمكن للسياح استكشاف العروض من "Marou" أو "Azzan"، وكلاهما يقدم جولات.

- ​باريس​:

إذا كنت ترغب في زيارة باريس مباشرة، فيمكنك تجربة المعرض السنوي "Salon du Chocolat"، والذي يتضمن فعاليات ممتعة مثل عرض أزياء الشوكولاتة، وتقدم باريس أيضا عروض الشوكولاته ذات المستوى العالمي على مدار العام، مثل حلوى الشوكولاتة المذهلة في "أنجلينا"، وشيكولاتة مثل "لا ميزون دو شوكولا"، و"جان بول هيفين".

- بيرو:

يوجد في بيرو "ChocoMuseos" في ​كوسكو​ وليما، بالإضافة إلى الشوكولاتة الشهيرة مثل "روزلين"، وجولات غابات الكاكاو.

- غانا:

تعد غانا ثاني أكبر منتج للكاكاو في العالم، لذلك أطلقت هيئة ​السياحة​ في غانا مؤخرا مبادرة السياحة البيئية للكاكاو لتشجيع مزارع الكاكاو كمنطقة جذب سياحي، ويمكن للمسافرين القيام بجولات للتعرف على التاريخ والممارسة الحالية لإنتاج الكاكاو في البلاد.

- توسكانا، إيطاليا:

على الرغم من أن توسكاني تشتهر على الأرجح بنبيذها، إلا أن المنطقة لديها الكثير لتقدمه لمحبي الشوكولاتة، حيث أن ما يسمى "وادي الشوكولاتة"، هو مثلث بين بيزا وبراتو وبيستويا التي تضم العديد من صانعي الشوكولاته الصغيرة، بما في ذلك "أميدي".