"كواي هاوس" (Quay House) واي هاوس، هو أصغر بيت في ​بريطانيا​، وأحد الأماكن الغريبة التي تستحق إضافتها إلى قائمة المعالم السياحية.

ويعتقد البعض أنه من الصعب ملاحظة المنزل الصغير وسط المباني البيضاء المحيطة به، بسبب أبعاده الصغيرة للغاية، حيث يصل ارتفاعه إلى 122 بوصة (حوالي 3.09 أمتار) وعمقه 120 بوصة (3.04 أمتار) ومساحته 72 بوصة فقط (1.7 أمتار)، لكن في الواقع، قد يكون هذا المنزل أول ما تقع عينيك عليه عندما تصل إلى الساحل الغربي لويلز في قرية الصيد "Conwy"، وذلك بفضل اللون الأحمر الساطع الذي يميز وجهته.

وأنشأ هذا المنزل في القرن الـ16، وظل بمثابة منزل سكني حتى عام 1900، عندما أجبر المستأجر الأخير على مغادرته بأمر من مجلس المدينة، لعدم ملائمته للسكن. ورغم هدم ​المنازل​ الصغيرة المجاورة لـ"كواي هاوس"، إلا أن السكان المحليين وقفوا ضد قرار هدمه وجمعوا ما يكفي من المال لتحويله إلى معلم سياحي، يفتح أبوابه للزوار من الربيع إلى الخريف كل عام.

ويتكون كواي هاوس من غرفتين فقط، إحداهما للنوم والأخرى للمعيشة تتضمن بعض معدات الطهي، ولا يسع المنزل سوى لتجول 4 أشخاص فقط بداخله. ورغم بساطة المنزل، إلا أن آلاف السائحين من جميع أنحاء العالم يتوافدون إليه كل عام للاستمتاع بلمحة من القرن السادس عشر، بتكلفة جنيه إسترليني واحد للبالغين و50 بنساً للأطفال.

وعادة ما تقف امرأة ترتدي الملابس الويلزية التقليدية أمام المنزل، للترحيب بالزوار وإخبارهم بتاريخ المكان.

وأدرجت موسوعة "​غينيس​" للأرقام القياسية، "كواي هاوس" كأصغر منزل في بريطانيا.