كشفت دراسة حديثة صادرة من جامعة "أستون" في برمنغهام، أن ما يأكله أصدقاؤنا على وسائل التواصل الاجتماعي يؤثر بشكل مباشر على خياراتنا الغذائية. ووجد العلماء أن الناس يتناولون مزيداً من ​الفواكه​ والخضروات ومياً، إذا اعتقدوا أن أصدقاءهم على "​فيسبوك​"، يفعلون الشيء ذاته.

ولا تقتصر أساليب تقليد الطعام على عادات الأكل الصحية، فقد زاد استهلاك الوجبات السريعة بمقدار الثلث، لدى الأشخاص الذين شاهدوا أصدقاءهم يكثرون من تناول هذه الوجبات على مواقع التواصل. وحذر الباحثون من أن اتباع العادات الغذائية غير الصحية لأصدقائنا على مواقع التواصل، قد يمنحنا رخصة خطيرة للأكل بشكل عشوائي.

وعادة ما يكون نجوم وسائل التواصل الاجتماعي هم الأكثر تأثيراً على نظامنا الغذائي، لكن هذه الدراسة تشير إلى أن تأثيرات الأصدقاء لا تقل أهمية.

وقال الباحثون أن النتائج قد تكون مفيدة لمعالجة عادات الأكل السيئة لدى الأطفال الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي.

وقالت طالبة الدكتوراه في علم النفس الصحي، وقائدة الدراسة، ليلي هوكينز، أن هذه الدراسة تشير إلى أننا قد نتأثر بأقراننا الاجتماعيين أكثر مما ندركه عند اختيار بعض الأطعمة. ويبدو أننا نتتبع بشكل لا شعوري سلوك الآخرين عند اختيار أطعمتنا. وأضافت: "لذلك إذا كنا نعتقد أن أصدقاءنا يأكلون الكثير من الفواكه والخضروات، فمن الأرجح أننا سوف نتبع نفس الخيار الصحي، ومن ناحية أخرى، إذا شعرنا أنهم سعداء بتناول الكثير من الوجبات الخفيفة والمشروبات السكرية، فقد يمنحنا ذلك ترخيصاً بالإفراط في تناول الأطعمة التي تضر بصحتنا".