أظهرت التقرير السنوي لأعمال مديرية التفتيش والمراقبة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عن العام 2019، وجود 1488 أجيراً مكتوماً و430 أجيرا وهمياً، تم الإدعاء عليهم وعلى أصحاب العمل الذين قاموا بالتصريح عنهم أمام القضاء المختص مع المطالبة برد التقديمات التي استفادوا منها دون وجه حق".

وأجُريت الرقابة بحسب التقرير المذكور، على 5785 مؤسسة، وشملت 34025 أجيراً، فيما يجري التحقق في تكاليف مالية بقيمة 101 مليار ليرة.

ونوه المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ​محمد كركي​، "بجهود جميع العاملين في مديرية التفتيش والمراقبة من فئاتهم كافة، ودعاهم إلى بذل المزيد من الجهود في العام 2020 للمحافظة على ديمومة المؤسسة".

ورأى "ضرورة ملء الشواغر في الصندوق والتي تجاوزت 55 % من الملاك، ورفده بالموارد البشرية اللازمة، من أجل تحسين العمل وزيادة الإنتاجية".

وطالب كركي "​الدولة اللبنانية​ بالمباشرة بتسديد ديونها للصندوق والتي تجاوزت الـ 3500 مليار ليرة مع نهاية العام 2019، وذلك تمكينا للمؤسسة من الإستمرار في تأدية تقديماتها للمضمونين".

ودعا جميع العاملين في الصندوق إلى "مضاعفة الجهود لإنجاز معاملات أصحاب العمل والمضمونين بالسرعة اللازمة وبصورة خاصة براءات الذمة الشاملة والمحصورة".